قال وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان ناجي سرحان، إن ما تم إعادة بناءه يقارب 60% من البيوت المدمرة في قطاع غزة، برغم من كل المعوقات التي توجاه عملية الإعمار.

وأوضح سرحان خلال لقاء له على إذاعة صوت القدس بُث على صفحة الفيسبوك الخاصة بها مساء الخميس، أن الـ 60% تتكون من 8700 وحدة سكنية من أصل 1300 وحدة سكنية، موضحًا أن "هناك 5200 وحدة سكنية إما أنتهى بنائها أو تحت عملية البناء".

وبين أن الخطة الاستراتيجية لملف الإعمار تضع حداً أقصى لإنهاء الملف في عام 2017 إلا أن الحصار المفروض وكثرة المعوقات آلت دون ذلك.

 وأكد أن دولة الإمارات كانت أقل مساهمة خلال عام 2016 برغم مساهماتها السابقة، حيث لم تدفع أي شيء حتى الأن لمشاريع البنية التحتية والإعمار.

وأضاف "نتوقع خلال شهر أبريل المقبل أن يكون هناك إسهامات من دولة الإمارات"، مشيراً أن هناك معلومات بدفع مبلغ مالي من الإمارات خلال السنة المالية الجديدة.

وتابع "لا يهمنا لأي جهة يتم تحول الأموال وإنما المهم أن نرى إسهامات توازي دولة قطر والكويت في موضوع الإعمار".

وأكد أن هناك مبلغ 40 مليون دولار تعهدت به قطر عن طريق البنك الإسلامي من المتوقع أن يتم صرفه خلال شهر أبريل المقبل "بداية السنة المالية الجديدة"، موضحاً أنها تكفي لإنهاء باقي الـ 40% المتبقية في ملف الإعمار.

وأوضح أن الاموال القطرية سيتم صرفها من خلال مشاريع تتكفل بها وكالة الغوث وجمعية قطر الخيرية ومجلس الإسكان الفلسطيني.

المصدر : الوطنية