قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا" إن مكتب العمليات الإنسانية التابع للمفوضية الأوربية، تبرع بـ 5.4 مليون دولار أميركي دعمًا لاستجابة الوكالة الطارئة للاجئين الفلسطينيين في سوريا.  

وأكدت "أونروا"، في بيان صحافي وصل لـ"الوطنيـة" نسخة عنه، مساء الخميس، أن هذا التبرع سيخصص من أجل المساعدات النقدية المنقذة للحياة والتي تقدمها "أونروا" لما مجموعه 430,000 لاجئ من فلسطين في سوريا.

وأكدت "أونروا" أن الدعم المقدم من مكتب العمليات الإنسانية سيمكن الوكالة من تعزيز درجة استعدادها وقدرتها على الاستجابة لحالات الطوارئ المحلية المفاجئة وغير المنظورة، والتي تعد أمورا حساسة في وقت يتسم بغياب كبير للاستقرار في سائر أرجاء البلاد.

وأوضحت أن النزاع الذي يقترب من عامه السابع أدى إلى تشريد أكثر من 60% من لاجئي فلسطين المسجلين لدى الأونروا في البلاد، وأجبر 95% منهم على أن يصبحوا معتمدين على المعونات الإنسانية من أجل تلبية احتياجاتهم الغذائية الأساسية واحتياجات المسكن.

من جانبها، قالت مدير الإسناد البرامجي بالإنابة في الوكالة لورا سونين، إن "لاجئي فلسطين لا يزالون يتأثرون وبشكل كبير جراء الأزمة الممتدة في سوريا".

وأضافت سونين "نحن ممتنون للدعم الثابت الذي يقدمه مكتب العمليات للاجئي فلسطين الذين تواصل "أونروا" دعمهم طيلة سنوات النزاع الست بتفان والتزام بالغين".

بدوره، قال المساعد الفني لمكتب العمليات الإنسانية في سوريا أوليفر بويتشر، إن "الهدف الرئيس للاتحاد الأوروبي يتمثل في مساعدة الأشخاص الأشد عرضة للمخاطر المتضررين جراء الحرب السورية".

وأضاف "على مدار السنوات القليلة الماضية، خصص الاتحاد الأوروبي حوالي 18,5 مليون يورو للأونروا من أجل تقديم المساعدة الإنسانية الطارئة للفلسطينيين المتأثرين من النزاع في سوريا.

يذكر أن مكتب العمليات الإنسانية التابع للمفوضية الأوروبية شريك راسخ لـ"أونروا" قدم الدعم بسخاء لاستجابة الوكالة الطارئة لاحتياجات لاجئي فلسطين من سوريا.

ومنذ العام 2012، تبرع المكتب بما يقارب 23,9 مليون يورو "32,2 مليون دولار" من أجل مناشدة "أونروا" الطارئة للأزمة الإقليمية السورية.

المصدر : الوطنية