قالت صحيفة "الشرق الأوسط"، إن وثيقة حركة حماس الجديدة التي ينتظر إعلانها بعد انتخابات المكتب السياسي ومجلس الشوري التابع لها الشهر المقبل ستعلن عن انسلاخ الحركة عن أي ارتباط تنظيمي بأي جهة أو جماعة خارجية، في إشارة إلى جماعة الإخوان المسلمين.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في حماس، إن مصر طلبت من حماس فك الارتباط بجماعة الإخوان المسلمين، وأن جميع المؤسسات المهمة في الحركة على المستوى السياسي والدعوي والعسكري شاركت في صياغة الوثيقة.

وأوضحت المصادر أن تلك المؤسسات أدخلت تعديلات على الوثيقة  في اجتماعات جرت في الدوحة» بين قادة المكتب السياسي من المكتب ومجلس الشورى للحركة خالد مشعل وإسماعيل هنية وموسى أبو مرزوق، بانتظار إقرارها نهائياً بتركيبتيهما الجديدتين بعد الانتخابات.

ولفتت المصادر إلى أن الوثيقة "تحدد الصراع مع الاحتلال، ولن تتطرق إلى اليهود باعتبارهم وكان لافتاً عن لغة أعداء"، في ما بدأ محاولة للتخلص من اتهامات معاداة السامية.

 وتشكل هذه التعديلات تحولا كبيرا، ويصفها بأنها "جناح من أجنحة الإخوان المسلمين في فلسطين"، الميثاق الذي أقرته الحركة قبل 29 عاماً أن "قضية فلسطين هي قضية دينية... ومعركتنا مع اليهود جد، ويشدد على معارضة الحلول السلمية، معتبرا كبيرة وخطيرة"، وفق صحيفة الشرق الأوسط

كما أشارت الصحيفة إلى حماس تتجه إلى الموافقة على إقامة دولة فلسطينية على حدود عام 1967 ،من دون الاعتراف بإسرائيل.

المصدر : الشرق الأوسط