يشارك وفد من وزارة العمل برئاسة وكيل الوزارة ناصر قطامي، في اجتماعات مجلس إدارة منظمة العمل العربية التي ستعقد في العاصمة المصرية القاهرة الأحد وغدًا الإثنين.

وقال قطامي إن الاجتماع سيناقش تقريرا فلسطينيا عن الانتهاكات الإسرائيلية بحق العمال الفلسطينيين داخل الخط الأخضر وسبل صياغة موقف عربي موحد لمواجهة هذه الانتهاكات والضغط على منظمة العمل الدولية من أجل إجبار إسرائيل على وقف هذه الانتهاكات التي تؤدي في أحيان كثيرة بحياة العمال والتنكر لحقوقهم المادية والمعنوية.

وأضاف قطامي أن إسرائيل تواصل انتهاكاتها بحق العمال الفلسطينيين والتنكر لحقوقهم وعدم الالتزام بالقوانين والمعايير الدولية للتشغيل، بحسب صحيفة الأيام المحلية.

كما أشار قطامي إلى أن الوفد الفلسطيني سيطرح على أعضاء مجلس إدارة المنظمة موضوع دعم الصندوق الفلسطيني للتشغيل والحماية الاجتماعية للعمال باعتباره المظلة الوطنية للتشغيل بحسب ما أعلن مجلس الوزراء في أكثر من قرار، بالإضافة إلى دعم جهود وزارة العمل في إنشاء مؤسسة الضمان الاجتماعي.

وأكد وكيل وزارة العمل أن فلسطين بحاجة ماسة إلى دعم عربي سريع لخلق فرص عمل واستثمارها في المشاريع التشغيلية والتنموية الصغيرة ومتناهية الصغر للتغلب على أزمة البطالة التي تجاوزت الخطوط الحمراء في الضفة والقطاع.

وأشار قطامي إلى أن ارتفاع معدلات البطالة في فلسطين أصبح يشكل خطراً حقيقياً على النسيج المجتمعي وعلى الصمود الفلسطيني ولذلك مطلوب من العالم العربي التحرك فوراً لمساعدة وزارة العمل وصندوق التشغيل للتقليل من حدة آثار البطالة وما ينتج عنها من فقر.

ولفت قطامي إلى أن تفعيل صندوق التشغيل سيساهم بشكل إيجابي جداً في معالجة مشكلة البطالة بشكل حقيقي.

وأوضح قطامي أن المجتمعين سيناقشون أيضا التحضيرات لاجتماع قمة وزراء العمل العرب التي ستعقد في القاهرة في من التاسع وحتى الخامس عشر من الشهر القادم.

وبين قطامي أن قمة وزراء العمل وبحسب الأجندة ستناقش سبل تطوير ورفع كفاءة التدريب المهني والتشغيل لمواجهة أزمة البطالة المتفاقمة في غالبية البلدان العربية بالإضافة إلى مناقشة قضايا عمالية وتشغيلية أخرى.

ويشارك في الاجتماع الذي يترأسه وزير العمل القطري ممثلون عن مصر والعراق وفلسطين والإمارات وأمين عام منظمة العمل العربية.

المصدر : وكالات