افتتح مساء أمس الجمعة في مطعم قرطبة وسط مدينة غزة معرضاً للكتب المستعملة للتشجيع على القراءة بين أوساط الجمهور الفلسطيني.

وقال صاحب المطعم نعيم الرملاوي إن المطعم يحاول إنضاج الحالة الثقافية للنهوض بالمجتمع، وهو يؤمن برسالة البناء التي دعمت تجمع قرطبة من قبل، وهي تدعم المبادرات اليوم، وبينها مبادرة أثر لمعرض الكتب خصوصاً في ظل حالة الانقسام والشظي الثقافي.

وذكر أن المعرض يضمّ نحو 10 آلاف نسخة من الكتب المقروءة (المستعملة)، تحتوي ما يقارب 250 عنوان، تتراوح أسعارها ما بين ( 1 شيقل- 10 شواقل) وهو سعر زهيد مقارنة بأسعار الكتب التي تباع في مكتبات قطاع غزة.

وقالت منسقة فريق "أثر" الشبابي المشرف على المعرض عَلميّة اسليم  :" معرضنا هو عبارة عن مبادرة شبابية للتشجيع على القراءة في المجتمع الفلسطيني، برعاية كريمة من مطعم قرطبة وبالتعاون ورعاية بعض المؤسسات والجهات الأخرى".

ويتضمن المعرض عدة زوايا أخرى متنوعة، منها بازار وبيت شعر دليل على الحضارة التي تجمع بين الماضي والتراث من جهة وبين النهوض بالوعي وصناعة الحضارة والمستقبل من جهة أخرى، بالإضافة إلى معرض للخط العربي، وفواصل الكتب، والنقش والرسم على الحجارة، وزاوية مجانية لقراءة الكتب المستعملة.

وأشارت اسليم إلى أن الحصار الذي تفرضه إسرائيل على غزة، لم يمكّن فريقها من إدخال كتب جديدة للقطاع، لذلك قامت مع الفريق وبرعاية مطعم قرطبة واستشارة تجمع قرطبة لتنفيذ ذلك المعرض الذي يلقى رواجاً مهماً اليوم.

المصدر : الوطنية