أعلنت لجنة الانتخابات المركزية السبت عن فتح مراكز التسجيل والنشر والاعتراض في جميع الهيئات المحلية بالضفة الغربية اعتباراً من صباح اليوم ولغاية مساء يوم الأربعاء المقبل، وذلك تحضيرا للانتخابات المحلية المقررة يوم 13 أيار المقبل.

وقالت اللجنة في بيان صحفي أنها فتحت 758 مركزاً للتسجيل في 391 هيئة محلية بالضفة الغربية -بما فيها القدس- مشمولة بقرار مجلس الوزراء لتجري فيها الانتخابات المحلية، بالإضافة إلى إمكانية التسجيل الالكتروني للناخبين عبر الموقع الالكتروني للجنة: www.elections.ps .

وطبقا للقانون وإجراءات اللجنة يحق لكل مواطن يحمل الهوية الفلسطينية ويبلغ 17 عاماً وأكثر(مواليد 8/3/2000 فما دون) ويتمتع بأهليته القانونية، أن يسجل اسمه في أي من مراكز التسجيل التابعة للهيئة المحلية المسجلة كعنوان إقامته في بطاقة الهوية.

وأشارت إلى أنها ستفتح أبوابها يومياً من الساعة الثامنة صباحا وحتى الثالثة مساء،

وقد دعت اللجنة كافة المواطنين في الضفة الغربية غير المسجلين أو الذين يرغبون تعديل بياناتهم أو التأكد من صحتها في السجل، للاستفادة من هذه الفرصة الأخيرة ليتمكنوا من المشاركة في الانتخابات المزمعة، من خلال التوجه إلى مراكز التسجيل أو من خلال موقع اللجنة الالكتروني.

وبينت أن أي مواطن مسجل من قبل ولم يطرأ أي تغيير على بياناته لا يلزمه ان يقوم بتسجيل اسمه من جديد، حيث يحتوي سجل الناخبين الابتدائي المنشور أسماء 1,125,310 ناخب وناخبة مسجلين من قبل، يمثلون ما نسبته 76.19% من أصحاب حق التسجيل وعددهم 1,476,979 مواطن ومواطنة بالضفة الغربية.

من جهة أخرى، يمكن لأي مواطن الاطلاع على سجل الناخبين المنشور في المراكز، وتقديم اعتراض على تسجيل أي مواطن آخر ليس له حق التسجيل طبقاً للقانون.

وتعتبر عملية النشر والاعتراض أولى مراحل الانتخابات المحلية، بهدف الوصول إلى سجل ناخبين نهائي دقيق وشامل ومحدث. وتستمر هذه العملية خمسة أيام متتالية، وفقاً لقانون انتخاب مجالس الهيئات المحلية رقم (10) لسنة 2005 وتعديلاته، بحيث يتم في ختامها وقف عملية التسجيل بشكل نهائي، تمهيداً لإصدار سجل الناخبين النهائي والذي ستتم بموجبه الانتخابات المحلية يوم 13 أيار المقبل، حيث لا يحق لأي مواطن غير مدرج في السجل من المشاركة في الانتخابات المقبلة سواء بالترشح أو التصويت.

وكانت اللجنة أطلقت نهاية الأسبوع الماضي حملة توعية وتثقيف لاطلاع المواطنين على شروط وكيفية التسجيل والاعتراض، كما أعلنت عن فتح المجال أمام هيئات الرقابة والصحفيين لتغطية ومراقبة العملية الانتخابية ابتداءً من التسجيل وحتى إعلان النتائج، ويشمل ذلك تقديم تسهيلات خاصة للمواطنين والمراقبين والصحفيين من ذوي الإعاقة. وقد قامت اللجنة في وقت سابق وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي بتوظيف وتدريب حوالي 1400 موظف وموظفة، للقيام بهذه العملية في جميع محافظات الضفة الغربية.

وكانت الحكومة الفلسطينية قررت إجراء الإنتخابات المحلية في الضفة الغربية دون قطاع غزة بحجة أن حماس ترفض إجرائها في القطاع.

المصدر : الوطنية