أظهر التقرير الشهري الدوري الصادر اليوم الجمعة، عن مركز عبدالله الحوراني للدراسات والتوثيق التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية، استشهاد ستة مواطنين من الضفة الغربية وقطاع غزة خلال شهر شباط/فبراير الماضي.

أسماء الشهداء:

ووفق التقرير فقد استشهد ستة مواطنين على يد قوات الاحتلال ومستوطنيه وهم:

1- الشهيد سليمان حماد 81 عاما من بلدة الخضر قضاء بيت لحم استشهد بتاريخ 8/2/2017،  نتيجة دهسه من قبل مستوطن على الطريق الالتفافي بمحاذاة البلدة.

2- الشهيد حسام الصوفي 23 عاما من مدينة رفح  استشهد بتاريخ 9/2/2017، نتيجة القصف الاسرائيلي على منطقة الانفاق برفح.

3- الشهيد محمد الأقرع 38 عاما من مدينة غزة استشهد بتاريخ 9/2/2017؛ نتيجة القصف الاسرائيلي على منطقة الانفاق برفح.

4- الشهيد الاسير محمد عامر الجلاد 24 عاما من مدينة طولكرم استشهد بتاريخ 10/2/2017 في أحد مستشفيات الاحتلال بعد اعتقاله بتاريخ 9/11/2016  وهو مصاب بحجة  تنفيذ عملية طعن.

5- الشهيد صامد فهمي أبو شنب 29 عاما من مدينة خان يوس استشهد بتاريخ 16/2/2017 نتيجة إصابة قديمة من العام 2005.

6- شهيد لقمة العيش- ربيع ناجح سلمان 20 عاما من مخيم عسكر استشهد بتاريخ 27/2/2017 عندما قفز عن جدار الضم والتوسع العنصري ليسقط في كسارة ارتفاعها 50 م قرب بلدة الزاوية غرب مدينة سلفيت.

تهويد القدس:

وقال التقرير: وتواصل الحكومة الاسرائيلية سياستها الممنهجة لتهويد المدينة المقدسة، فقد افتتحت سلطات الاحتلال في القدس المحتلة ما أسمته (مطاهر الهيكل – المغطس) على أرض القصور الأموية جنوب المسجد الأقصى وشارك بالافتتاح وزير شؤون القدس ورئيس بلدية الاحتلال نير بركات وعضو الكنيست المتطرف يهودا غليك.

وأضاف: ويأتي ذلك استكمالا لبرنامج الاحتلال التلمودي للمسجد الأقصى المخالف لقرارات منظمة "اليونسكو"، والقرارات الدولية، وفي السياق نفسه أنجزت بلدية الاحتلال تركيب (منطاد ركاب) اسرائيلي سيبدأ العمل به خلال الفترة المقبلة، سيرتفع حتى 150م في سماء المدينة ويمكن ركابه من مشاهدة كل أحياء القدس، وسيحمل المنطاد 30 راكبا في كل مرة ويطلق عليه اسم "عين القدس"، فيما قرر النائب "يوآب كيش" إعادة طرح مشروع قانون لضم مستوطنة "معاليه أدوميم" إلى إسرائيل، وفرض القانون الإسرائيلي على منطقة (اي1).

وتابع التقرير: كما قررت الحكومة الإسرائيلية تخصيص مبلغ 700 مليون شيكل لتعزيز المشاريع التهويدية في المدينة.

 وقال: وفي إطار عزل مدينة القدس عن محيطها قامت سلطات الاحتلال بافتتاح طريق رقم (21) الذي يربط مستوطنات "رمات شلومو"، و"بسغات زئيف"، و"عطاروت"، ويعزل شعفاط عن أراضيها غربا، علما أن الشارع طوله 2 كيلو على مساحة تقدر بـ 120 دونم ويعزل أكثر من 300 دونم غرب البلدة.

وأضاف: ويأتي ذلك بعد بدء سلطات الاحتلال الإسرائيلي أعمال الحفريات لتنفيذ مشروع الشارع الأميركي الذي سُيقام على أراضي بلدة جبل المكبر والسواحرة والعيزرية والذي يمتد على طول 11.5 كم مع عرض وارتداد يصل إلى 70م، ويهدف شارع الطوق إلى ربط المستوطنات الإسرائيلية الواقعة شمال، وجنوب وشرق القدس ببعضها البعض، وسيؤدي شقه إلى مصادرة 1200 دونم من أراضي الفلسطينيين، علماً أنه طرح قبل 10 سنوات.

المصدر : الوطنية