أعلن نائب رئيس الوزراء الليبي عوض البرعصي، اليوم الأربعاء، مبادرة أطلق عليها اسم "إرساء السلام في ليبيا".

وتهدف المبادرة - بحسب البرعصي - لإنهاء الحرب والصراع في البلاد خلال دفع الأطراف المتنازعة للجلوس معًا لمناقشة قضايا الاختلاف التاريخية ووصولاً إلى اتفاقية سلام ترسي الاستقرار وتؤسس للتعايش بين الجميع دون إقصاء .

وقال البرعصي إن كل الليبيين مدعون لدعم هذه المبادرة للضغط على أطراف الحرب والصراع, ولكي يقبلوا مبدأ التفاوض والحوار .

وأضاف أن الهدف من المبادرة حماية وحدة الترابط الليبي من خلال تفكيك كل الأسباب التي هددت وحدته, والتي تمثلت بعدة قضاياي أساسية أهمها "المركزية السياسية والإدارية, بالإضافة لغياب القواعد العادلة لتوزيع الموارد, وانعدام التنمية, إلى جانب عدم الاعتراف بكامل حقوق المكونات الثقافية الليبية والعديد من القضايا .

ووضعت المبادرة عدد من المخرجات أولها اتفاق سلام يعكس تعاقداً اجتماعيا بين كل الليبيين بلا إقصاء أو انتقاء أو تغييب, حيث يترتب على ذلك دستور يستوحي اتفاق السلام، وقانون انتخابي، وتعديلات على القوانين والتشريعات المتعارضة مع اتفاق السلام والدستور وسن المرجعية القانونية للتعايش العادل في ليبيا.

وشدد القائمون على المبادرة بضرورة تأخير أي مرحلة سياسية تنافسية على السلطة وهياكلها, لأن التنافس غير المؤسس على اتفاق سلام بين الليبيين يمثل أحد أهم أسباب الحرب الأهلية والصدام السياسي والنزاعات المختلفة.

المصدر : الوطنية