أعلنت وزارة الصحة ونقابات العمال عن استكمال المشاورات للاتفاق على آليات وإجراءات منح المتعطلين عن العمل تأميناً صحياً جديداً، والذي سيبدأ العمل به اعتباراً من الأول من مارس.

جرى ذلك خلال جلسة عمل عقدت في مكتب وزير الصحة، شارك فيها أمين عام اتحاد عمال فلسطين حيدر إبراهيم، وأمين سر اتحاد نقابات عمال فلسطين حسين الفقهاء، وعبد الهادي طه من الاتحاد العام لعمال فلسطين.

وقال إبراهيم إن هذا الاتفاق سيخدم العمال وعائلاتهم، لأنه شامل للخدمات والمنافع المتوفرة لدى وزارة الصحة ومتاح بسعر رمزي، وسيقدم الخدمات الصحية المميزة للعمال وعائلاتهم، وسيكون له فضلاً كبيراً في طمأنة العمال لأنهم سيجدون العلاج اللازم عندما يحتاجونه.

وأضاف أنه في حال احتاج العامل المؤمن للمبيت في المستشفى أو العلاج خارج مراكز وزارة الصحة، فإنه سيحصل على التحويل الذي يحتاجه، بعد تسديده لكامل أقساط التأمين، وبعد استكمال إجراءات التحويل المطلوبة والتي ينص عليها النظام والقانون، وبإمكانه إضافة المرافقين حسب نظام التأمين الصحي الساري.

وبين أنه سيتم إصدار بطاقات التأمين الصحي (للعمال) في مديريات الصحة في المحافظات بعد إحضار العامل كتاباً رسمياً من خلال نموذج موحد مجاني من الاتحاد العام لعمال فلسطين والاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، فيما يقوم الاتحاد العام لعمال فلسطين والاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، بمطالبة العامل بالديون المتراكمة عليه بالتعاون مع وزارة الصحة لتحصيلها.

بدوره، أشار الفقهاء إلى أنه في حال طلب المؤمن له تحويل طبي فإنه مكلف بدفع كامل الأقساط السنوية، وهو ملزم بذلك أيضاً في حال تخلفه عن دفع الأقساط الشهرية بشكل منتظم، ليطبق عليه نظام التأمين الصحي الساري، في حين يقوم الاتحاد العام لعمال فلسطين والاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين بتزويد وزارة الصحة بكشف لأسماء العمال الذين تم منحهم طلبات تأمين صحي شهرياً.

وأفاد أن كلفة هذا التأمين متاحة للجميع وهي لا تتجاوز الــ (50) شيكلاً شهرياً، أو (150) كل ثلاثة شهور، أي توزيع كلفته على أربع دفعات، وأن العامل صاحب التأمين يترتب عليه دفع رسم التسجيل بقيمة 60 شيكلاً تدفع لمرة واحدة عند إصدار التأمين.

ويبدأ سريان التأمين الصحي في 1-3-2017 بمعنى أن يتم الدفع حسب الاتفاق في بداية شهر آذار بواقع 50 شيكلاً شهرياً على أن تدفع على أربعة دفعات.

كما يبدأ سريان التأمين الصحي في اللحظة التي يتم فيها الإصدار (منذ اليوم الأول)، ويحصل المؤمن على كافة الخدمات التي تقدمها وزارة الصحة الفلسطينية، وفي حالة وجود حاجة للتحويل خارج مراكز وزارة الصحة الفلسطينية فعلى المؤمن أن يدفع كامل المبلغ وهو 900 شيقل، بحيث يصبح ساري المفعول فوراً وذلك في حالة عدم مرور أربعة شهور على التامين.

وتم التأكيد على أن التأمين الصحي المجاني – للعاطلين عن العمل – ما زال ساري المفعول على أن يقوم طالب التأمين بالتوجه إلى مكتب العمل وتقديم الطلب على أن يحصل على رد بغضون أسبوع إلى عشرة أيام، ويتم تقديم كشف بأسماء الحاصلين على التأمين لوزارة الصحة شهرياً.

المصدر : الوطنية