قالت وزارة التربية والتعليم في غزة إن نسبة النجاح في امتحان مزاولة مهنة التعليم من المتقدمين بلغت 85%، مبيناً أن رخصة المزاولة ستكون سارية المفعول وغير محددة بفترة زمنية، وأن استصدار شهادات المزاولة للناجحين سيكون قريباً.

وأوضح صالحية أن الامتحان اشتمل على 5 مجالات هي الكفايات المهنية, ومفاهيم تربوية عامة, ومهارات الأداء اللغوي, والثقافة الإسلامية, ومهارات التفكير.

وذكر أنه سيتم عقد امتحانات لتوظيف 800 معلم ومعلمة من مختلف التخصصات بداية شهر أبريل المقبل.

وبين أنه لم يحدد بعد نظام تعيين المعلمين إن كان بالعقد أم التثبيت، مضيفاً أنه يأمل أن يكونوا معلمين دائمين ومستقرين في وزارة التربية والتعليم لكن الأمر مرتبط بالوضع المالي.

من جانب أخر، أكد صالحية وجود احتياجات في وزارة التربية والتعليم نتيجة الشواغر الموجودة منذ عام 2016 نتيجة الاستقالات والتقاعد والانتقال إلى وكالة الغوث بالإضافة لمجموعة من التغيرات التي تحدث في الوزارة.

وأشار إلى أن هناك احتياجات طبيعية نتيجة الزيادة في عدد الطلاب بالمدارس، حيث بلغ عدد الطلاب الجدد بالمدارس لهذا العام نحو 12 ألف طالب جديد.

وتابع "هناك حالات مرضية كبيرة في وزارة التربية والتعليم يتراوح عددها 1000 معلم مريض وسيكون هناك لجان لفحص هؤلاء المعلمين، لوضعهم في أماكنهم الصحيحة والتشكيلات المدرسية واحتساب الحصص المدرسية المناسبة لهم".

المصدر : الوطنية