شاركت نقابة المحامين الفلسطينيين فلسطين في احتفالات ذكرى مرور 120 عامًا على تأسيس هيئة المحامين في تونس، بوفد تأسه وترأس نقيب المحامين حسين شبانة، وأمين سر النقابة ربحي قطامش، وكلا من أعضاء الهيئة العامة شاهر العاروري وعمرو شواهنه ومحمد بركات.

وشارك الوفد في كافة الجلسات الاحتفالية والندوات الثقافية والفكرية التي عقدت على هامش الاحتفالات حيث شارك نقيب المحامين الفلسطينيين في اليوم الأول بمراسم استقبال رؤساء الوفود العربية والأجنبية من قبل فخامة رئيس الجمهورية التونسية في القصر الرئاسي كما ألقى كلمة باسم فلسطين تعرض فيها لمعاناة ونضالات شعبنا الفلسطيني ضد الاحتلال وأكد على ضرورة تمتين العلاقة الثنائية مع محامي تونس.

وفي اليوم الثاني شارك امين سر النقابة قطامش في أعمال الندوة حول دور المحامي في حركة التحرر الوطني حيث قدم ورقة استعرض فيها نضال المحامي الفلسطيني ودوره في تأسيس منظمة التحرير الفلسطينية والقضايا التي قدمها في النضال ضد الاحتلال منذ عام 1967 وحتى يومنا هذا.

 واستعرض قطامش دور النقابة الوطني والمهني، مؤكدًا أن المحامين الفلسطينيين لعبوا دورا وطنيا بامتياز في الدفاع عن الأرض الفلسطينية ورد جرائم الاستيطان والمصادرة، وفي تبني قضايا الأسرى وفضح جرائم الاحتلال من قتل وتشريد وتنكيل.

وشارك مفتي فلسطين الشيخ محمد حسين والديار المقدسة في ندوة حول حوار الأديان، ودعا فيها لضرورة التسامح ونبذ العنف والإرهاب والقتل، كما استعرض سياسة القمع الاسرائيلي ضد الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية وذلك بحضور ممثلي عن الديانات الاسلامية والمسيحية واليهودية.

المصدر : الوطنية