في مشهد نادر وغير مألوف، بدأ العديد من الشبان والفتيات في مدينة غزة ممارسة رياضة كرة القاعدة "بيسبول"، رغم قلة أو انعدام شعبيتها عربيًا.

ورغم غياب الإمكانيات أو قلتها في قطاع غزة المحاصر، بدأ هذا الفريق أولى الخطوات لإدخال هذه الرياضة إلى فلسطين، وربما المنطقة العربية، والبدء في المنافسة، وربما تشكل دوري خاص بها.

وعلى أرضية ملعب نادي الهلال المعشب بمنطقة السودانية شمال مدينة غزة، يلتئم 40 شابًا وشابة في شغف لممارسة كرة البيسبول بعدما كانوا يتابعونها فقط عبر شاشات التلفاز والإنترنت.

ويسعى اتحاد اللعبة لأن يجعل هؤلاء الشبان والشابات مؤهلين بشكل كامل ليكونوا نواة تمثل اللعبة في قطاع غزة في الفترة المقبلة، من خلال انخراطهم في الأندية المنطوية تحت قبة الاتحاد لمنحهم المهارات الأساسية في اللعبة.

ويطمح الاتحاد عقب اجتياز فترة التدريب والتأهيل لإقامة أول دوري محلي لرياضة البيسبول عقب التعرف على قواعد اللعبة وكيفية ممارستها، بالإضافة لتوسيع رقعة انتشارها داخل حدود قطاع غزة.

يشار إلى أنه قد عقد في شهر يناير الماضي، اجتماع لتأسيس الاتحاد الفلسطيني لكرة البيسبول والسوفتبول بعد الحصول على الاعتراف الرسمي من وزارة الشباب والرياضة واللجنة الأولمبية الفلسطينية.

يذكر أن رياضة البيسبول من أشهر الرياضات الكروية التي تمارس في قارات العالم، ولعلها تتركز أكثر في الأمريكيتين، حيث تقام هناك بطولة دوري كرة البسيبول والتي تعتبر الرياضة الأكثر شعبية في تلك المنطقة.

وتتلخص البيسبول بقيام اللاعبون بضرب كرة صغيرة بمضرب خشبي ويركضون في الملعب لإحراز النقاط، ويسعى كل فريق لإيقاف الآخر عن طريق التقاط الكرة وإعادتها قبل إكمال اللاعب الركض إلى منطقة معينة، وكانت قد تطورت هذه اللعبة من اللعبة الإنكليزية الراوندرز.

المصدر : الوطنية