أكد عمدة مدينة لندن صديق خان أنه ينبغي عدم إسباغ طابع زيارة رسمية على زيارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى بريطانيا بدعوة من رئيسة الوزراء تيريزا ماي، نظرا لسياسته "المخزية" بخصوص الهجرة.

وأضاف خان أنه في ظل الظروف الراهنة لا يجب استقبال ترامب بحفاوة وبسط السجاد الأحمر للترحيب به بعد تصريحاته بحظر السفر لمواطني سبع دول مسلمة والذي وصفه بقاسٍ ومخزٍ.

وجاءت تصريحات خان قبل يوم واحد من مناقشة عريضة في البرلمان تطالب بإلغاء زيارة ترامب للبلاد، لاتخاذ قرار نهائي بخصوص سحب دعوة الرئيس الأميركي من عدمه.

وكانت الحكومة البريطانية أعلنت أنها ستستقبل ترامب بحفاوة، بينما وقع أكثر من 850 ألف شخص على عريضة إلكترونية تمنع الزيارة المنوي إجراءها خلال العام الجاري.

بينما تحترم وزارة الخارجية وجهات نظر الموقعين على العريضة لكنها لا تؤيدها وتؤكد على سعي الحكومة لاستقبال ترامب بحفاوة فور الانتهاء من ترتيبات الزيارة.

ومن جهته قال زعيم حزب العمال البريطاني جيمي كوربن أنه يجب إلغاء زيارة ترامب إلى المملكة المتحدة، وذلك رداً على مواقفه ضد الهجرة.

وكانت رئيسة الوزراء تيريزا ماي وجهت دعوة لترامب خلال زيارتها لواشنطن في 27 يناير الماضي، ليعقبه انتقادات في المملكة المتحدة بعد قراره الاخير بشأن الهجرة واللجوء.

المصدر : وكالات