من المقرر أن يتوجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو غداً الإثنين، إلى العاصمة واشنطن للقاء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، كأول لقاء رسمي بينهما.

وقال نتنياهو في جلسة الحكومة التي عقدت ظهر الأحد، إنه" يعرف ترامب منذ سنوات طويلة ولكن هذا سيكون أول لقاء بيننا في منصبه كرئيس الولايات المتحدة وأنا كرئيس الوزراء الإسرائيلي".

ووصف هذا اللقاء بالمهم لأمن إسرائيل،" ولمكانتها الدولية التي تتعزز باستمرار ولمصالحنا الوطنية العامة"، وفق قوله.

وأضاف:" قبيل هذا اللقاء أجريت في الأيام الأخيرة مناقشات كثيرة مع رؤساء الأجهزة الأمنية وهيئة الأمن القومي ووزارة الخارجية، أسمع وأفهم أن هنالك انفعال كبير حول هذا اللقاء ووراءه حوافز معينة ولكن حافزي هو واحد, واحد فقط".

وبين أن اعتباره الأول هو الاهتمام قبل كل شيء آخر بأمن إسرائيل وتعزيز التحالف المتين مع الولايات المتحدة وتعزيز مصالح وطنية أخرى مرتبطة بمتانة العلاقات مع الولايات المتحدة، مؤكدا أن ذلك يلزم انتهاج سياسة مسؤولة وراشدة وهكذا أنوي أن أتصرف.

وأردف بالقول: "قد ملحت العلاقات الإسرائيلية الأمريكية بشكل ذكي وسأواصل القيام بذلك أيضا الآن".

وفي الشأن الداخلي، قال إنه طرح على الحكومة اقتراحا بتطويل ولاية رئيس هيئة الأركان العامة للجيش الفريق غادي أيزنكوت بعام آخر.

وتابع:"  الفريق أيزنكوت يحظى بتقدير كبير منّي وأنا متأكد منكم أيضا وأعتقد أن هذا الأمر ينعكس في تعامل المواطنين الإسرائيليين معه، ومن المهم أنه ستكون هناك استمرارية في بناء قوة الجيش وفي تعزيز استعداداتنا للتعامل مع تحديات مختلفة".

المصدر : الوطنية