افتتح رئيس الوزراء رامي الحمد الله الخميس مبنى محكمة ونيابة طولكرم الجديد بحضور محافظ محافظة طولكرم عصام أبو بكر، ووزير العدل علي أبو دياك، وممثل كندا لدى فلسطين دوغلاس سكوت براودفوت، ورئيس مجلس القضاء الأعلى عماد سليم، والنائب العام أحمد براك، ونقيب المحامين حسين شبانة، وعدد من الشخصيات الرسمية والاعتبارية.

 وقال الحمد الله خلال حفل الافتتاح: إن مهمة تحقيق العدل بين المواطنين وتعزيز سيادة القانون ليست بالمهمة السهلة، فهي تحتاج إلى تضافر كافة الجهود بين كافة القطاعات العدلية والقضائية والقانونية، لضمان حقوق وحريات المواطنين، وحقهم في التقاضي واللجوء للقانون.

وشكر الحمد الله الحكومة الكندية على دعمها لهذا الصرح القضائي الذي سيساهم في زيادة فاعلية النظام القضائي في طولكرم، كما وشكر الأجهزة الأمنية الفلسطينية التي تعمل جاهدة على تحقيق الأمن ومساعدة المواطنين في استعادة حقوقهم وتسهيل عمل القضاء.

وأضاف: أن تطور المنظومة القانونية والقضائية في فلسطين، جاء كنتيجة لتوحيد العمل والشراكة الفاعلة بين جميع أركان قطاع العدالة، والتعاون بينهم على أساس مبدأ الفصل بين السلطات، واستقلالية وهيبة القضاء، وأن تحقيق العدالة يقع على سلم أولويات الحكومة.

بدوره، قال ممثل كندا لدى فلسطين دوغلاس براودفوت: تعترف كندا بأهمية القضاء وسيادة القانون باعتبارها واحدة من ركائز أي حكومة، ونحن فخورون بأن كندا تساعد على بناء أسس نظام قضائي قوي حتى يتسنى للفلسطينيين العيش في سلام وأمن.

المصدر : الوطنية