قال الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، إن تصويت الكنيست الإسرائيلي بالموافقة على قانون يشرعن الاستيطان، يعتبر أمراً مناقضاً لخطوة حل الدولتين.

وأضاف هولاند في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس محمود عباس، في العاصمة الفرنسية باريس مساء اليوم الثلاثاء، أن فرنسا سعت من خلال عقد المؤتمر الدولي للسلام في باريس، إلى تجمع أكبر عدد من الدول، والتأكيد أن حل الدولتين تعيشان جنبا إلى جنب بسلام، هو الحل الوحيد الممكن للصراع الفلسطيني الاسرائيلي.

وتابع الرئيس الفرنسي، أنه ومنذ انعقاد المؤتمر بدأنا نشهد حراكاً متسارع في الاستيطان الذي وجد غطاء قانونيا عبر إقرار الكنيست قانونا لشرعنة المستوطنات.

وأضاف أنه في حالة تأكيد القانون من قبل المحكمة العليا الإسرائيلية، فسيؤدي لتشريع المستوطنات "العشوائية"، ويفتح الباب لضم هذه الأراضي الفلسطينية، وهذا مناقض لحل الدولتين.

وأشار هولاند إلى أن الاتصالات المباشرة والمحادثات المباشرة وحدها كفيلة بتحقق التقدم وتصل إلى الهدف الذي ننشده جميعا وهو الوصول إلى سلام عادل وشامل، يضمن قيام دولة فلسطينية على حدود العام 1967.

ودعا إلى تجنب إثارة المزيد من الصراعات في الشرق الأوسط، وعدم اتخاذ إجراءات أحادية الجانب من قبل بعض الدول، خاصة الإدارة الأمريكية الجديدة، ما سيكون له انعكاسات خطيرة جدا، خاصة الموقف الفلسطيني.

المصدر : الوطنية