أكد رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، مساء السبت، أنه سيتم افتتاح برج "جامليجا" أطول برج في مدينة "إسطنبول" منتصف العام الجاري.

وقال ليلدريم، خلال زيارة تفقدية للموقع الذي يتم إنشاء البرج فيه، بقمة "جامليجا"، في الشطر الآسيوي من إسطنبول أن البرج سيكون أعلى مبنى في إسطنبول بارتفاع 365.5 مترا عن الأرض، و583.5 مترا عن سطر البحر.

ورافق يلدريم خلال الزيارة، وزير المواصلات والملاحة البحرية والاتصالات التركي أحمد أرسلان، ووالي إسطنبول واصب شاهين.

وأوضح رئيس الوزراء التركي، أن الهدف من إنشاء البرج هو التخلص من التلوث البصري في قمتي "كوجوك جامليجا"، و"بويوك جامليجا"، من خلال إزالة جميع أبراج اللاقطات الضارة بالصحة فيهما.

وردا على سؤال حول التاريخ الذي سيتم فيه استكمال البرج، قال يلدريم: " نهدف لافتتاحه نهاية شهر يونيو/حزيران المقبل، والإخوة يعملون ليل نهار للتمكن من افتتاحه قبل عيد الفطر، لن يكون سهلا، نسعى من أجل تقديمه لخدمة مواطنينا في إسطنبول خلال العيد، في حال جرت الأمور على ما يرام".

وبين أن تكلفة البرج المذكور، ستبلغ 170 مليون ليرة تركية "ما يعادل 58 مليون دولار"، وإنهم يهدفون إلى افتتاحه ليلة القدر في حزيران/ يونيو 2017.

وأضاف الوزير التركي أن البرج سيحتوي في الطابقين اللذين سيقعان على ارتفاع 176 و 180 مترًا، على مطعمين، متوقِّعا أن يستقبل البرج 4 مليون و500 ألف سائح سنويًا.

وأشار إلى أن السياح سيتمكنون أيضا من مشاهدة المدينة بـ360 درجة من خلال شرفة دوارة سيتم إنشاؤها في الطوابق التي ستقع على ارتفاع 150 من البرج.

ولفت إلى أن القسم الخرساني من البرج سيبلغ ارتفاعه 220 مترًا، وسيتكون من 53 طابقًا، ارتفاع كل طابق منه يتجاوز 4 أمتار ونصف.

وتابع: "نهدف استقبال 4,5 مليون سائح سنويًا، سنُكسب إسطنبول تحفة فنية تجذب لقمة جامليجا 4,55 مليون سائح، وسيكون مشروعًا ذو قيمة قيمة مضافة لبلادنا ولإسطنبول".

المصدر : وكالات