أجمع مختصون على ضرورة توعية المواطنين بالكشف المبكر عن مرض السرطان من خلال الفحص الدوري في العيادات المختصة.

جاء ذلك خلال فعالية نظمتها (مؤسسة بسمة أمل لرعاية مرضى السرطان  اليوم السبت بالتعاون مع بيت الصحافة ووزارة الصحة الفلسطينية والمستشفى الأهلي العربي ومركز صحة المرأة – جباليا ، وجمعية الثقافة والفكر الحر ، والمركز القومي للبحوث)، بمقر بيت الصحافة بغزة.

وأكدت عايدة حلس في كلمة لها ممثلة عن وزارة الصحة، أن هذه الفعالية تأتي لتؤكد على ضرورة مواصلة الجهود من اجل مكافحة المرض والتوعية حوله.

وبينت حلس أن من أكثر أنواع الأمراض السرطانية التي تصيب الرجال هو سرطان القولون والرئة ، ويصيب مرض سرطان الثدي النساء بكثرة.

وأوضحت أن أغلب الحالات السرطانية يمكن تفاديها من خلال الكشف المبكر عن المرض واتباع نظام صحي سليم. وأكدت حلس أنه برغم المعيقات التي تواجه وزارة الصحة، إلا أن الوزارة تواصل كل جهودها من أجل النهوض بالمريض ومساعدته للتماثل بالشفاء قبل فوات الأوان.

بدوره، أكد محمد الناقة في كلمة له نيابة عن المستشفى الأهلي العربي أن الحصار هو العامل الأساسي في ارتفاع حالات الوفيات التي لا يسمح لها الاحتلال بالسفر لتلقى العلاج.

وأوضح الناقة أنه يجب على المرأة أن تبادر وتحمي نفسها وذلك بالكشف المبكر عن مرض السرطان، حتى تكون هذه القضية على سلم الأولوية لأنها أصبحت تشكل هاجس للأسرة.

وبين الناقة أن المستشفى الأهلي العربي يتيح للجميع إمكانية الفحص مجانًا أو الحصول على توعية معينة، وذلك من أجل إنقاذ أكبر عدد من المرضى.

المصدر : الوطنية