أكدت وزارة الصحة في قطاع غزة، أن الجانب الإسرائيلي ما زال يرفض إدخال بعض أنواع الجرعات الكيماوية والأدوية الخاصة بمرضى السرطان في غزة.

وأفاد الناطق باسم وزارة الصحة أشرف القدرة في حديث لـ الوطنية، أن هناك ما نسبته 60% من مرضى السرطان، يمنعهم الاحتلال من الخروج من غزة للعلاج في مستشفيات الداخل المحتل، بالإضافة لاستمرار إغلاق المعابر وعدم السماح لهؤلاء بالسفر خصوصاً من معبر رفح.

وأوضح أن هذا المنع يحول دون استمرار رحلة علاج مرضى السرطان خصوصاً العلاج الإشعاعي غير المتوفر في قطاع غزة لعدم سماح الاحتلال بدخوله للقطاع بالاضافة للعديد من البروتوكولات العلاجية اللازمة لهم.

وبخصوص الجرعات المدخلة، أكد الناطق باسم الصحة عدم دخول كافة الجرعات، مبيناً أن هناك عدد من البروتوكولات المسموح بها مثل (الكيماوي، علاجات المناعة) وهي تشهد نقص في عملية إدخالها وتواجدها في القطاع، أما العلاج الإشعاعي فهو غير متوفر.

وكانت وزارة الصحة كشفت في إحصائية لها أمس الجمعة، أن معدل الإصابة بالسرطان في فلسطين بلغ 83.8 حالة جديدة لكل مئة ألف نسمة من السكان، بواقع 83.9 حالة جديدة لكل مئة ألف نسمة من السكان في قطاع غزة، و83.8 حالة جديدة لكل مئة ألف نسمة من السكان في الضفة الغربية.

وقالت الوزارة في تقريرها الذي يتزامن مع اليوم العالمي للسرطان، والذي يصادف اليوم السبت، إن 52.5% من حالات السرطان الجديدة المسجلة لدى الفلسطينيين هم من الإناث، و47.5% من الذكور.

المصدر : الوطنية