ظهرت فئة الـ 100 شيكل الجديدة وعليها صورة "غزال الجبل الفلسطيني" في استمرار لسياسة سرقة الهوية الفلسطينية التي تمارسها إسرائيل في مختلف المجلات للمحاولة لخلق وصنع تاريخ كاذب لها.

وغزال الجبل الفلسطيني اسم علمي متعارف عليه دوليًا واسمًا أطلقه الفلسطينيون فقط، وفي بعض حدائق الحيوان يكتبون الاسم العربي والإنجليزي باسمه العلمي أي "الفلسطيني"، أما وفي العبرية يكتبونه الغزال الإسرائيلي.

كما تعود تسميع عملة الشيكل إلى الشاقل هو عملة استخدمها الكنعانيون والفينيقيون، حيث تقوم إسرائيل بالسطو على كل شيء متعلق بالهوية الفلسطينية والهوية الكنعانية لأرض فلسطين، وتنسبه لنفسها لخلق هوية وجذور لها في فلسطين.

وفيما يتعلق بالعملة الجديدة من فئة المئة شاقل التي أعلنت إسرائيل عن بدء التعامل بها ووضعت عليها صورة الغزال، يؤكد المؤرخون والمختصون في التراث ان هذا الغزال الفلسطيني والاسم العلمي له في الموسوعات العلمية العالمية "غزال الجبل الفلسطيني".

بينما يؤكد خبراء أن الصورة التي استخدمتها إسرائيل على العملة الجديدة ليست للغزال الفلسطيني بل هي لحيوان انقرض من فلسطين كان اسمه الأيل أو الوعل وهو فلسطيني لكن إسرائيل قامت بإعادة توطينه في مناطق معينة ودفعت على كل واحد ما يقارب 30,000 دولار.

المصدر : القدس االعربي