استقبل وزير التربية والتعليم العالي صبري صيدم، ضمن برنامج "على مقعد الوزير الأسبوعي"، الطالب الكفيف عبد الرحيم شريتح من مديرية تربية يطا، جنوب الخليل.

وجدد صيدم تأكيده على أن برنامج "على مقعد الوزير" يشكل نافذة للتعبير عن الطاقات الكامنة لدى طلبتنا، والتركيز على قصص النجاح خاصة لدى الطلبة من ذوي الاعاقة. وشدد على أن الوزارة ستواصل البحث عن الإبداعات والمبادرات المميزة وتبنيها.

من جهته، قال الطالب شريتح، إنه متفوق في مادة الرياضيات كما أنه يحفظ 7 أجزاء من القرآن الكريم.

كما وقع وزير التربية والتعليم العالي صبري صيدم مذكرة تفاهم مع شركة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لتطوير البرامج الريادية في الأردن "Impact MENA"، مع ممثل الشركة في فلسطين هشام دويكات،  تهدف إلى نشر ثقافة ريادة الأعمال بين طلبة المدارس الفلسطينية.

وتنص بنود المذكرة على تنفيذ مبادرات ونشاطات هادفة، وتعزيز تواصل الطلبة مع رواد ورجال أعمال محليين وإقليميين، وتدريب الطلبة وإطلاعهم على عمل الشركات، وتتويج هذه النشاطات بمشاريع يقوم بها الطلبة.

وقال صيدم إن الوزارة تسعى إلى تفعيل وتوطيد علاقات الشراكة مع كافة المؤسسات المهتمة بخدمة القطاع التربوي، من أجل رفد الطلبة بالمعارف والخبرات التي تمكنهم من تطوير قدراتهم، وإطلاعهم على المهارات التي تؤهلهم للدخول إلى عالم المعرفة والاقتصاد وغيرها.

من جهته، قال دويكات إن المذكرة تستهدف تعزيز مفهوم ريادة الأعمال لدى الطلبة، وتوظيف خبرات الشركة في هذا المجال، باعتبارها متخصصة في التنمية الاقتصادية.

كما نظمت وزارة التربية والتعليم العالي، حفل وداع للمنتخب المدرسي المشارك في بطولة كأس "ج" بدولة قطر؛ والذي سيمثل دولة فلسطين في البطولة الدولية التي ينظمها تلفزيون (ج)، في الفترة الممتدة من 7- 16 من شهر شباط/فبراير الجاري.

ودعا صيدم الطلبة إلى التألق وإحراز المركز الأول في هذه البطولة. وشدد على رعاية الوزارة للمواهب الطلابية والمضي قدماً بإعلاء اسم فلسطين في كافة المحافل العربية والدولية.

ويتكون الوفد من جمال فرهود رئيساً، وندين طوقان نائباً، وناصر بيت اللو مدرباً، وخالد سويدان مساعداً للمدرب، واللاعبين عبادة جدع، وفؤاد عتَّال، ومحمد شروخ، وأحمد شديد، ومحمد أبو زنيد، وحسين سمامرة، وعلي الصوالحي، ومحمود فرج، وموسى طوافشة، وعبدالحميد قبيطة، وعادل صالح، وساجد حمامرة، وكريم دحدول، وركان خليل، وعبد الكريم هادية.

وكرَّم صيدم، الباحث والمشرف التربوي من مديرية شمال الخليل إدريس جرادات تقديراً لمساهماته البحثية ومنشوراته التربوية والثقافية.

وأشار صيدم إلى أن هذا التكريم يأتي في إطار الاحتفاء بالإبداعات التربوية وتبنِّي الأفكار الملهمة وإيصال صوت المبدعين التربويين.

كما التقى بالمخرجة والمنتجة مي عودة، وتباحث معها في آفاق التعاون المشترك، والاتفاق على صياغة اتفاقية شراكة تتضمن تنظيم سلسلة عروض أفلام سينمائية ووثائقية هادفة في المدارس، وتنظيم مهرجان للفيلم القصير وغيرها من المحاور التي تستهدف تثقيف الطلبة من خلال الفن السينمائي.

واستقبل صيدم في مكتبه طالبتين من مدرسة بنات جبع الثانوية بضواحي القدس، بهدف تقديم حوار حي مع الوزير، تضمن عدة أسئلة تمحورت حول النظام التعليمي وتطويره والتحديات التي تواجهها المسيرة التعليمية وغيرها.

المصدر : وفا