اجتمع وكيل وزارة التربية والتعليم العالي زياد ثابت يوم الخميس بوفد من نواب المجلس التشريعي عن محافظة غزة، وذلك للاطلاع على مجمل قضايا العملية التعليمية وبحث طرق استمرارها والتواصل لخدمة أبناء الشعب.

وحضر الاجتماع النائب في المجلس التشريعي الدكتور محمود الزهار، والدكتور أحمد أبو حلبية، والدكتور مروان أبو راس، والدكتور جمال نصار، وبحضور وكيل وزارة التعليم المساعد لشؤون التعليم العالي أيمن اليازوري.

 وثمن ثابت دور المجلس التشريعي في متابعة مختلف القضايا التي تهم الشعب الفلسطيني وخاصة القضايا التعليمية والتربوية.

واستعرض الصعوبات التي تواجهها الوزارة بعدم وجود موازنات تشغيلية والاعتماد على مدخولات المقاصف المدرسية، و أزمة نقص المعلمين كذلك أزمة الرواتب القائمة.

وأوضح أنه بالرغم من ذلك فالوزارة نجحت في إدارة ملف التعليم وانتظام العملية التعليمية بشكل ايجابي.

وأضاف "في العام 2016 افتتحنا 6 مدارس جديدة وهناك الآن يتم تجهيز 15 مدرسة جديدة، كما أن نتائج الثانوية العامة خلال العام الدراسي الحالي أفضل من الأعوام السابقة".

وبين أهمية البرامج والمشاريع التعليمية مثل علاج ضعف التحصيل والاهتمام بالإبداع والمبدعين والإرشاد والصحة المدرسية والإشراف التربوي وتطوير وتحسين المناهج وتعديل نظام الثانوية العامة.

بدوره، قال وكيل وزارة التعليم المساعد لشؤون التعليم العالي أيمن اليازوري إن هناك تراجع في أعداد الطلبة الملتحقين في مؤسسات التعليم العالي، وهذا يعود إلى الحالة الاقتصادية الصعبة حيث تؤثر الحالة القائمة على المسار التعليمي بشكل عام.

وتابع اليازوري أنه "بالرغم من ذلك ننفذ خطة متكاملة للنهوض بقطاع التعليم العالي من جميع المجالات، ومن محاور الخطة تحديد نسب القبول للجامعات وبناء نظام معلوماتي موحد، واستحداث منظومة المنح الداخلية بالتعاون مع جامعات محلية لخدمة الطلبة".

وأضاف أن الوزارة تعمل على ضبط عمليات التجسير وتطوير الامتحان الشامل إضافة إلى الاهتمام بجودة مؤسسات التعليم العالي.

من جهته، أبدى الدكتور محمود الزهار إعجابه بجهود وزارة التربية والتعليم العالي في المحافظة على انتظام العملية التعليمية وتطويرها والإنجازات التي تتحقق بالرغم من الظروف الصعبة.

وأوضح الزهار أن الشعب الفلسطيني من الشعوب التي تهتم بالتعليم والنشاط لأنه يدرك مدى أهمية العلم والمعرفة في حاضره ومستقبله.

المصدر : الوطنية