كشف رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان التابعة لهيئة الخدمات البيطرية في وزارة الزراعة المصرية محمد رجائى، عن الحالات النفسية والجسدية لحيوانات الحديقة.

وأوضح رجائي أن الكلاب تعد من أكثر الحيوانات  وفاء للإنسان وتتفاعل معه وتعبر عن حزنه وسعادتها  خلال سلوكياتها، كما أن الكلاب تتألم لدرجة البكاء فى حالة تعرضها للحزن الشديد وفقدانها للعلاقة مع من يرتبطون به من بنى الإنسان، أما الحيوانات غير الصديقة للإنسان وتعد من الحيوانات "الغدارة" فتضم الأسود والنمور.

وأكد أن أكثر الحيوانات ذكاء هى الفيلة والكلاب والماعز وقرد النيل الأزرق والخيول والشمبانزى وإنسان الغابة.

ولفت إلى أن هذه الحيوانات تمتلك قدرة على إقامة علاقات مع الإنسان وزوار حدائق الحيوان وتتفاعل مع الجمهور وتكون سعيدة بتواجد الإنسان والجمهور من زوار الحدائق.

وقال إن "الطيور الذكية تضم الغراب فى المرتبة الأولى فى الذكاء تليه الصقور التى تمتلك قوة فى البصر والقدرة على اصطياد فريسته وتتميز بعزة النفس، بالإضافة إلى طائر الحب الذى يمتلك حسا مرهفا يقوده فى النهاية إلى النفوق فى حالة فقدان الحبيب".

وأشار أن الماعز تعد من الحيوانات التى تفضل الحركة وتعبر عن سعادتها من خلال  حركاتها وركضها داخل المزارع وتتعرض للنفوق فى حالة عدم وجود مساحات من الأراضى الفضاء المناسبة للركض مقارنة بالحيوانات الأخرى مثل الأبقار أو الخراف حيث تفضل الأخيرة عدم الحركة وتركن إلى الكسل وقلة النشاط الحركى باستثناء الخراف من البيئة الصحراوية.

المصدر : الوطنية