تفاجأت شركات كثيرة وكبيرة بالولايات المتحدة بسبب الأمر التنفيذي الذي أصدره الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن الهجرة، الأمر الذي جعل شركة جوجل تستدعي موظفيها من الخارج بشكل عاجل.

ونقل مسؤول تنفيذي بجوجل عن "ساندر بتشاي" الرئيس التنفيذي للشركة في رسالة عبر البريد الإلكتروني للموظفين إن أكثر من 100 موظف بغوغل تأثروا بهذا الأمر.

وأضاف المسؤول أن موظفاً بجوجل يحمل الجنسية الإيرانية ومعه إقامة قانونية بالولايات المتحدة عاد للولايات المتحدة قبل ساعات فقط من سريان أمر ترامب.

وقالت شركة جوجل  في بيان لها "نشعر بقلق من تأثير هذا الأمر وأي مقترحات قد تفرض قيودا على موظفي غوغل وأسرهم، أو قد تخلق عقبات أمام جلب مواهب عظيمة للولايات المتحدة".

من جانبها، قالت شركة مايكروسوفت في بيان "نتبادل القلق بشأن تأثير الأمر التنفيذي على موظفينا من الدول المدرجة وكلهم موجودون في الولايات المتحدة بشكل قانوني ونعمل معهم بشكل نشط لتقديم المشورة والمساعدة القانوني".

ولم يكن لدى شركة فيسبوك تعليق أكثر مما قاله مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي للشركة في تدوينه، الجمعة، أوضح فيها أنه "قلق" من هذا الأمر وأبدى تأييده للمهاجرين.

ويحظر الأمر الذي اصدره ترامب دخول مواطني سبع دول إلى الولايات المتحدة،  حتى إذا كانوا يحملون تأشيرات دخول أو تصاريح إقامة.

المصدر : وكالات