سمحت وزارة الزراعة في غزة ، باستيراد الحمضيات الإسرائيلية بدءً من صباح اليوم الأحد.

وقالت الوزارة في بيانها إنه سيتم السماح باستيراد الحمضيات الإسرائيلية عبر معبر كرم أبو سالم إلى القطاع بدءً من يوم الأحد"، وذلك لتلبية احتياجات المواطنين، ولسد العجز الحاصل في الأسواق الغزية، وإحداث التوازن في الأسعار.

وذكر مدير عام التسويق والمعابر في الوزارة جلال اسماعيل :"أنه تم السماح للتجار باستيراد الحمضيات، وذلك بعد استنفاذ المحصول المحلي في القطاع، وارتفاع الأسعار عن المعدل المسموح فيه".

وأوضح أن الوزارة سمحت باستيراد الأصناف التالية برتقال "أبو سرة و شموطي" فيما سيتم السماح باستيراد "الكلمنتينا" و" والمخال والنوفا "يوم الأربعاء القادم الموافق 1/2/2017.

ولفت إسماعيل إلى أن موسم الحمضيات هذا العام كام متميزا، حيث كان انتاج القطاع حوالى 29 ألف طن من مختلف الأنواع، ويزرع في القطاع قرابة ال19 ألف دونم منها 11 مثمر والباقي غير مثمر.

وبين أن وزارته تحاول إحلال الواردات ودعم المزارع الفلسطيني، عن طريق منع إدخال السلع المستوردة التي لها بديل في اسواق غزة.

وأكد أن وزارة الزراعة تحاول باستمرار حماية المنتج الوطني، بمنع دخول المنتجات الأجنبية خاصة المستوردة من المستوطنات الإسرائيلية في أوقات الإنتاج المحلي، و تسعي لأن يكون المنتج المحلي الوحيد في السوق ويباع بأسعار مقبولة للمزارعين.

يذكر أن احتياجات القطاع من الحمضيات تصل إلى 35 ألف طن، وينتج القطاع قرابة 70 % من الكمية المذكورة، فيما وتسعى وزارة الزراعة لتحقيق الاكتفاء الذاتي خلال السنوات القادمة وسد الفجوة من كافة الأصناف.

المصدر : الوطنية