قال وزير التعليم الإسرائيلي نفتالي بنيت، إن تقرير مراقب الدولة الإسرائيلي الذي سينشر قريباً حول الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة سيكون بمثابة "هزة أرضية أمنية".

وأوضح بنيت في كلمة في المؤتمر السنوي لمعهد دراسات الأمن القومي، إنه يرحب بنشر التقرير الذي كتبه "يوسيف شابيرا" المراقب العام للدولة.

وافادت وسائل إعلام إسرائيلية أن التقرير يتناول خطر الأنفاق التي حفرتها حركة حماس أسفل حدود قطاع غزة مع إسرائيل، إضافة إلى أداء المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية "الكابينت".

ونشرت وسائل الإعلام إنه يوجه انتقادات لكبار المسؤولين وعلى رأسهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع السابق موشيه يعلون.

وكشفت بيانات رسمية إسرائيلية عن مقتل 68 عسكريًا من جنودها و4 مدنيين، إضافة إلى عامل أجنبي واحد، وإصابة 2522 إسرائيلياً بجروح بينهم 740 عسكريًا، حيث أصيب غالبيتهم بالإعاقة، حسب ما نشره موقع وكالة الأناضول التركية.

ونقلت وسائل الإعلام عن بنيت قوله "إن جمود التفكير في أوساط قادة إسرائيل هو السبب الجذري للإخفاقات الواردة في التقرير.

بدوره أضاف وزير الدفاع السابق موشيه يعالون في كلمة خلال المؤتمر "لم نخض حرب 2014 استنادًا إلى الشعبوية واستطلاعات الرأي مثل بعض السياسيين لقد تصرفنا بمسؤولية.

واعتبر يعلون أن الحرب الأخيرة على قطاع غزة كانت ناجحة وحققت أهدافها، قائلاً : أوقفنا تهديد حماس وفجرنا الأنفاق وحققنا أهدافنا وفرضنا وقف إطلاق النار بشروطنا ومنذ ذلك الحين يسود الهدوء المنطقة الجنوبية حيث لا توجد صواريخ.

 

المصدر : وكالات