أكدت صحيفة "الجريدة" الكويتية أن لقاءً مرتقبًا سيجمع نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، والنائب محمد دحلان في الوقت الذي يتصادف وجود الشخصيتين في العاصمة المصرية القاهرة.

وقالت الصحيفة إنه يجري ترتيب اللقاء بين الشخصيتين برعاية مصرية، لاسيما أن دحلان له علاقات جيدة مع الجانب المصري وما زال لديه بعض النفوذ في قطاع غزة.

وأضافت أن القاهرة تسعى إلى إجراء مصالحة فلسطينية – فلسطينية، قبل بدء مباحثات فلسطينية – إسرائيلية، قد تؤدي إلى حلحلة الجمود في عملية السلام المتوقفة، في ضوء مبادرة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي المعلنة في مايو الماضي، عن ربطه لـ "سلام أكثر دفئًا" مع إسرائيل بحل الأزمة الفلسطينية.

وأوضحت نقلًا عن مصدر مصري رفيع المستوى أن مصر طلبت من "حماس" تسليم 20 شخصية من "العناصر التكفيرية" الموجودة في غزة، والتي شاركت في عمليات إرهابية ضد القوات المصرية في سيناء".

وبيّنت أن هنية يزور القاهرة للمرة الأولى منذ فترة، والتقى رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية، لبحث ملف المصالحة، والتعاون المشترك لتأمين الحدود المصرية مع قطاع غزة، ومناقشة ملف معبر رفح وتطويره وفتحه بشكل متطور كمعبر للأفراد والتجارة.

وأشارت إلى أن وفد حماس في القاهرة يسعى لترتيب زيارة رئيس مكتب الحركة خالد مشعل للقاهرة، فضلاً عن المطالبة بفتح معبر رفح بشكل منتظم أسبوعا، شهرياً.

المصدر : وكالات