قال نائب أمين عام مجلس الوزراء بغزة أسامة سعد، إن كل ما يعاني منه قطاع غزة ناتج عن عدم تعاطي الرئيس محمود عباس وحكومة التوافق.

وأضاف سعد خلال مؤتمر صحفي عقد صباح اليوم الأحد، أن أزمة كهرباء غزة ناتجة لعدم توفر إرادة سياسية لدى الرئيس عباس وحكومة الوفاق لحلها والتعاطي مع المبادرات والحلول الخاصة بها.

وأوضح أنه تم الاتفاق خلال ما يعرف بـ "اتفاق الشاطئي" على تولي حكومة الوفاق مهامها بشكل كامل وتسليم كافة ملفات غزة من ضمنها الموظفين وغيرها, لكنها لم تقم بتنفيذ ما اتفق عليه.

وأشار سعد إلى أن قطاع غزة يحتاج شهرياً ما يقارب 135 مليون شيكل ما بين رواتب موظفين وموازنة تشغيلية للوزارات.

وبين أن الحكومة بغزة لا تستطيع فتح باب التوظيف في القطاع العام بسبب عدم قدرتها، نتيجة الأزمة المالية التي تعاني منها، بالإضافة إلى أنها أوقفت الترقيات الخاصة بالموظفين الحاليين.

ولفت سعد إلى أن حكومة التوافق ومنذ تسلمها مهامها بتاريخ 2-6-2014 لما تقوم بتوظيف أي شخص من قطاع غزة، على الرغم من إبداءهم كافة الاستعدادات للمساهمة في هذا الجانب، مبيناً أن وزارة العمل تقوم بالإعلان عن وظائف مؤقتة وتزعم أنه ضمن الدعم لقطاع غزة.

وذكر أنهم أجبروا على خلق برامج تشغيلية مؤقتة لتشغيل الخريجين في غزة، وقاموا بتموليها عبر الاستقطاع المالي من الموازنة العامة بالقطاع.

المصدر : الوطنية