زار وفد من دائرة شؤون المغتربين في منظمة التحرير والمكتب الوطني للدفاع عن الأرض، دولة ألمانيا من أجل مبادرة عدد من المؤسسات الفلسطينية والأوروبية لتنظيم مؤتمر أوروبي موسع وبناء تحالف دولي عريض لمواجهة الاستيطان في الأراضي المحتلة لاسيما القدس.

وطالب الوفد الدول والحكومات الأوروبية بتحويل مواقفها المعلنة لمواقف عملية من خلال الضغط على حكومة الاحتلال للاعتراف بدولة فلسطين.

وأكد مدير عام دائرة شؤون المغتربين نهاد أبو غوش أن المواقف الدولية المعلنة اتجاه قضية الاستيطان توفر أساسًا قويًا وجيدًا لإطلاق مبادرة وحراكاً ضاغطاً لمواجهه الاستيطان الإسرائيلي.

وتتضمن المبادرة التي تشارك فيها منظمات ومؤسسات المجتمع المدني من برلمانيين وإعلاميين على عقد اجتماع موسع في مقر البرلمان الأوروبي في بروكسل بمشاركة طيف واسع من القوى والمؤسسات واللجان الأوروبية، وذلك لإقرار وثيقة مبادئ وإطلاق خطة للتحرك على مستوى القارة ضد الاستيطان ولإقناع الحكومات الاوروبية كافة بتحويل مواقفها الرافضة للاستيطان إلى موقف عملية مدخلها الاعتراف بدولة فلسطين، وممارسة مزيد من الضغوط على حكومة الاحتلال لإلزامها باحترام القوانين الدولية وقرارات الأمم المتحدة وآخرها القرار 2334.

واجتمع الوفد مع عدة شخصيات من بينهم منسقة شبكة المنظمات الأهلية الألمانية "كوبي"، وجرى معها استعراض  مشاركة الشبكة الاجتماعية المخصص لإطلاق المبادرة, والتنسيق لمشاركة المنظمات المناصرة لفلسطين في المبادرة.

وتوجه الوفد بعد انتهاء لقاءاته في برلين الى بروكسل للقاء عدد من المؤسسات والهيئات الدولية التي تتخذ من العاصمة البلجيكية مقرا لها.

المصدر : الوطنية