حث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الفلسطينيين على قبول  الحلول التوافقية لإنهاء الانقسام وإن كانت غاية في الصعوبة، وذلك من أجل إنهاء حالة الانقسام وإيجاد حل للقضية الفلسطينية.

وأكد لافروف أن بلاده تدعم بصورة مبدئية وثابتة إعادة الوحدة الفلسطينية للتغلب على الانقسام بعد مضي 10 سنوات عليه، مشيراّ إلى أن غياب الوحدة يؤثر سلباّ على حل القضية الفلسطينية.

وأضاف وزير الخارجية الروسي أن الهدف المشترك أمام القوى الفلسطينية هو إنشاء دولة فلسطينية مستقلة قابلة للاستمرار، تعيش جنباً إلى جنب مع جيرانها.

وكان ممثلو القوى والفصائل الفلسطينية، قد شددوا على مواصلة الجهود لإنهاء الانقسام وتحقيق الوحدة الوطنية، وذلك في جولة المحادثات التي عقدت في موسكو برعاية روسية.

وتركز الحوار في موسكو على مسائل استعادة الوحدة لكن الملفات السياسية سيطرت على جانب كبير منه, وانعكس ذلك أيضاً في البيان الختامي الذي شدد على أن الشعب الفلسطيني بكل مكوناته لن يقبل بأقل من دولة فلسطينية حرة مستقلة على حدود 4 حزيران وعاصمتها القدس الشرقية، وضمان حق عودة اللاجئين إلى ديارهم، ووقف كل أعمال اللجنة الرباعية، لأنها ساوت بين الضحية والجلاد ولا تستند في عملها إلى قرارات الشرعية الدولية.

المصدر : الوطنية