من المقرر أن تفتتح فلسطين يوم غد الجمعة، سفارتها في دولة الفاتيكان بحضور الرئيس محمود عباس.

وبحسب وكالة "وفا الرسمية" فإن الرئيس سيبدأ جولة لتشمل إيطاليا والفاتيكان وفرنسا ويلتقي رئيس الوزراء الإيطالي "باولو جينتيلوني".

وقال سفير فلسطين لدى الفاتيكان عيسى قسيسية، إن افتتاح السفارة يعد "انجازا كبيرا للشعب الفلسطيني باعتبار أن قداسة البابا والقاصد الرسولي قد تبنيا الموقف الأخلاقي والقانوني والسياسي بالاعتراف بدولة فلسطين على حدود عام 1967".

ولفت إلى أن افتتاح السفارة جاء نتيجة "مسيرة طويلة من التضحيات الطويلة لشعبنا وصولا للاتفاقية الشاملة الموقعة بين دولة فلسطين ودولة الفاتيكان، ومن أبرز بنودها دعم مشاريع الإسكان للشباب الفلسطيني في مدينة القدس"، كما ذكر.

وأوضح أن العلاقة بين الدولتين بدأت قبل نكبة عام 1948، حيث كان هناك دعم متواصل للشعب الفلسطيني من خلال فتح المدارس الكاثوليكية، والمستشفيات، والبعثة البابوية وغير من المؤسسات، مؤكدا عمق العلاقة التي كانت تربط الشهيد الراحل ياسر عرفات بحاضرة الفاتيكان.

وأردف قسيسية:" نستذكر زيارة البابا فرنسيس لمدينة بيت لحم واعترافه أن فلسطين لها استقلالية ولها خاصية قانونية، وكانت الزيارة ناجحة بوقوفه أمام الجدار بالصلاة لبناء الجسور وليس بناء الجدار، وكان له رسالة محبة وسلام للشعب الفلسطيني".

وأعرب عن أمله في أن تسير دول أوروبا بركب قداسة البابا للوصول إلى حل عادل للجميع، ولتثبيت حل الدولتين.

المصدر : الوطنية