وصلت إلى العاصمة اللبنانية بيروت الطائرة التي تقل جثمان النائب البطريركي العام في القدس الشريف وفلسطين المطران هيلاريون كابوتشي  قادمة من روما وعلى متنها سفيرة دولة فلسطين في روما مي كيلة.

وكان كابوتشي الذي توفي عن عمر يناهز 94 عاما, أقيم له استقبال رسمي في مطار رفيق الحريري ببيروت بمشاركة عدة شخصيات اعتبارية من بينهم سفير فلسطين لدى لبنان أشرف دبور، بالإضافة لممثلين عن الأحزاب اللبنانية والفصائل الفلسطينية.

وقال بطريرك انطاكيا وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك غريغوريوس الثالث لحام : "نستقبل جثمان المطران كابوتشي، بطل القضية الفلسطينية وقضية الإنسان والعدل في العالم، الذي وصل جثمانه إلى بيروت"، معبراً عن مدى حب كابوتشي  لفلسطين وأرضها كما أحب كل البلاد العربية.

وأضاف " كل الكلام لا يكفي لإيفاء هذا الراحل الكبير حقه، وتعداد خصاله، ولكن يكفينا فخرا أن تكون حياته اليومية انعكاسا لعمق إيمانه بالله وصلابة مواقفه ومبادئه، في الوقوف إلى جانب الإنسان والدفاع عن المظلوم والمعتدى عليه".

بدوره، اعتبر النائب هاني قبيسي ممثل رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري المطران كابوتشي قامة وطنية عروبية بامتياز، خصوصاً وانه شكل على مر التاريخ خلال حياته المجيدة، وقفة نضال كبيرة بوجه المحتل الإسرائيلي، كما أنه مناصر كبير للقضية العربية القومية، وقضية فلسطين.

يشار إلى أن أن كابوتشي شارك عام 2009 في حملات رفع الحصار عن قطاع غزة على متن سفينة إغاثة في أسطول الحرية والتي صادر الاحتلال كل ما فيها ومنعها من الوصول لغزة، بالإضافة لمشاركته في حملة التضامن مع الشعب الفلسطيني على متن سفينة "مافي مرمرة" التركية في مايو/أيار 2010 لكسر الحصار.

المصدر : الوطنية