كشفت وزارة المالية في غزة عن زيادة في إيراداتها خلال العام 2016 بنسبة 7% مقارنة بالعام2015، بمتوسط دخل شهري 50 مليون شيكل، وإجمالي سنوي يقدر بـ600 مليون شيكل.

وقال الوكيل المساعد بوزارة المالية بغزة عوني الباشا في حديث لبرنامج  #وشوشة_اقتصادية على إذاعة القدس مساء الخميس إنه: وفي مقابل زيادة الايرادات في العام 2016 بمقدار 7% ، فأن النفقات أيضا زادت بنسبة تصل إلى نسبة الزيادة المذكورة.

وأضاف الباشا "ننفق ما مقداره 65 مليون شيكل شهريًا في ظل صرف 45% للرواتب، على قطاعات الصحة والتعليم والأمن والرواتب وكثير من النفقات التشغيلية التي تمكن المؤسسات الحكومية من اداء عملها.

وكشف عن اعفاء السيارات العمومي من ضريبة القيمة المضافة بنسبة 90% ، بالإضافة إلى إعفاء عقود النظافة من القيمة المضافة بنسبة 100%، وإعفاء شركات الحج والعمرة من ضريبة القيمة المضافة وضريبة الدخل بنسبة 100% في حال لم يتجاوز عدد الحجاج المسجلين لديها عدد 50 حاج.

وقال الباشا للبرنامج الإذاعي الذي  يقدمه الإعلامي محمد أبو جياب إن "الاستقطاعات المالية التي تتم على رواتب الموظفين في غزة لصالح شركة الكهرباء يتم توجيه جزء منها لدفع فاتورة الكهرباء الإسرائيلية الموردة لغزة من خلال الشركة القطرية، والجزء الأخر يذهب لشراء الوقود للمحطة.

وفيما يخص التضارب والبيانات والإشاعات الخاصة برواتب موظفي غزة، قال الباشا "نحن لن نتأخر في تحسين صرف رواتب الموظفين وهذا مرتبط بشكل اساسي بتحسن الايرادات وعليه لا تغيير حتى الآن".

المصدر : الوطنية