قالت وزارة الدفاع الأوكرانية اليوم إن قواتها استعادت بلدة شمال مدينة باخموت شرقي البلاد، فيما أبدى الكرملين استعداد موسكو لإجراء مباحثات مع كييف دون شروط مسبقة.

وأعلنت أوكرانيا استعادة قواتها السيطرة على بلدة "بلاغودتني" في محيط مدينة سوليدير، وهي الواقعة شمالي باخموت، وأضافت وزارة الدفاع الأوكرانية أن القوات الروسية انسحبت من بلاغودتني.

ونشرت القوات الأوكرانية صورا قالت إنها لجنود يرفعون العلم الأوكراني في البلدة؛ وأشارت إلى أنها ستنشر صورا ومعلومات بشأن ما سمته تقدم وحداتها، في وقت لاحق.

وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم قيادة عمليات شرق أوكرانيا سيرهي تشيريفاتي إن القوات الأوكرانية تقدمت نحو 1400 متر باتجاه منطقة باخموت من اتجاهات مختلفة، مستغلةً عمليات تبديل القوات الروسية هناك.

وأضاف تشيريفاتي أن قواته قتلت 138 جنديا روسيا، وأن القصف الروسي مستمر على مواقع القوات الأوكرانية والمدن والبلدات المحيطة بباخموت.

وقالت وزارة الدفاع الأوكرانية إن روسيا بدأت نقل وحدات من قوات النخبة إلى خيرسون جنوبي البلاد، وتحديدا من قوات مشاة البحرية والقوات المحمولة جوا.

وذكرت هيئة الأركان الأوكرانية أنها قصفت مواقع عسكرية روسية وأسقطت 4 طائرات روسية مسيرة خلال المعارك في مقاطعة خيرسون.

وفي التطورات السياسية، أعلنت الرئاسة الروسية، اليوم الأحد، أن موسكو ليس لديها أي شروط مسبّـقة لإجراء محادثات محتملة مع كييف.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف في تصريحات تلفزيونية إن روسيا تدرك أن النظام في كييف غير راغب ولا مستعد للحوار.

وأضاف بيسكوف:" إن موسكو لا ترى أي أساس حتى وإن كان ضعيفا لبناء حوار مع كييف".

المصدر : وكالات: