تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديو للبلوجر نديم بهاء عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، بعد إصابته بـ"التأتأة" الشديدة حيث كان يريد إيصال رسالة لمتابعيه لكي لا يصلوا لمثل حالته بسبب الضغوط النفسية ولكنه وجد صعوبة بالغة في إخراج الكلام.

وقال نديم لمتابعيه: "أنا عارف إن الكلام تقيل شوية معايا.. بس أنا جاي أقولك بلاش تخلي الضغط النفسي يحطك في حاجات مش كويسة.. أنا اكتشفت إن 90% من الناس اللي بيجيلها أمراض وحشة بيكون بسبب الضغط النفسي".

وتابع: "ممكن توصل لمرحلة نفسية صعبة تخليك مش قادر تمشي ومش عارف تتكلم مع أن أنت عضويا معندكش حاجة بنسبة 100%.. خلي بالك من صحتك ومتشيلش نفسك ومتسمعش كلام الناس وتشيل نفسك فوق طاقتك متعملش كدة خالص.. أنت ليك ليمت معين متعديهوش.. لا يكلف الله نفسا إلا وسعها عشان متبقاش زيي".


ولقي هذا المقطع رواجاً كبيراً علي منصات التواصل وكسب تعاطف الكثير من المتابعين متمنياً له الشفاء العاجل.

يشار إلى أن التأتأة أو التلعثم، هو أحد أنواع اضطراب الكلام الذي ينطوي على مشاكل متكررة وشديدة في تدفق الكلام، يعرف الأشخاص الذين يتلعثمون ما يريدون قوله، ولكنهم يجدون صعوبة في التحدث به، فقد يكرر الشخص كلمة أو مقطع لفظي أو ساكن أو حرف متحرك، ثم ينقطع تدفق الكلام لديه ويتطلب توقفًا مؤقتًا أثناء التحدث لأنهم ربما وصلوا إلى كلمة أو صوت يصعب نطقه.

ويواحه الأشخاص المصابون بالتلعثم القيام بمط بعض الكلمات، وأخذ وقت طويل نسبيًّا للنطق بالكلمة كاملة، وصعوبة البدء بنطق الكلمات والجمل وكذلك توتر أو تشنج ملحوظ في في ملامح الوجه أو في النصف العلوي من الجسم عند محاولة النطق بكلمة أو عند محاولة تكوين جملة.

ويجد العلماء صعوبة في تحديد الأسباب المسببه للتلعثم ولكن يُعتقد أن العوامل الآتية قد تلعب دورًا في الإصابة بالتلعثم:

1- الصدمة النفسية حيث تؤدى لحدوث خلل في الأعصاب وبالتالي التأثير على مركز التحكم بالدماغ المسؤول عن الكلام.
2- بعض إصابات الدماغ مثل: الجلطة الدماغية
3- الجينات والوراثة.
4- يعتبر الذكور أكثر عرضة للإصابة بالتلعثم من الإناث.
5- وجود تاريخ عائلي للإصابة بالتلعثم.

المصدر : وكالات