أطلقت الهيئة العامة للشباب والثقافة بغزة، رزمةً من المشاريع والبرامج للنصف الثاني من العام 2023 في مجالاتٍ عدة؛ في سبيل مواصلة تحقيق أهدافها المنشودة وفق رؤية ورسالة وطنية خالصة.

وأكدت الهيئة خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم الإثنين، بغزة، أن من أبرز المشاريع التي تسعى إلى تنفيذها: عقد مؤتمر الثقافة الفلسطينية، وتنظيم معرض البازار التراثي، وتنفيذ مهرجان خاص بالأفلام القصيرة، إلى جانب البدء بتجهيز أرض الكشافة.

وأشارت إلى أنها بدعمٍ من لجنة متابعة العمل الحكومي والمؤسسات الشريكة، استطاعت أن تحقق إنجازات ملموسة خلال النصف الأول من هذا العام في قطاعاتٍ مختلفة، موضحةً بأن تكلفة هذه البرامج والمشاريع بلغت (400) ألف دولار، حيث استهدفت كافة الشرائح المجتمعية.

بدوره، قال رئيس الهيئة أحمد محيسن، إن الهيئة قدمت عبر صندوق دعم الشباب الفلسطيني التابع لها قرضاً حسناً لـ (200) شاب من المقبلين على الزواج بواقع (2000) دولار لكل شاب وبقيمة إجمالية (240) ألف دولار.

وذكر أن صندوق دعم الشاب، أنجز النسخة الرابعة من برنامج "دلني على السوق" حيث تم تقديم قرض حسن لـ (52) شابًا بقيمة إجمالية (100) ألف دولار، حيث تمكن المستفيدون من الدخول إلى سوق العمل الفلسطيني وبدء مشاريعهم الخاصة.

وقال إنه تم الإشراف على تشكيل (11) مجلس شبابي لعددٍ من الهيئات المحلية (البلديات) بالتعاون مع وزارة الحكم المحلي، وكذلك استهداف ما يزيد عن (5000) شاب وشابة في برامج وملتقيات تدريبية ومحاضرات تثقيفية وتوعوية، وذلك في إطار تمكين الشباب والمرأة وتعزيز الوعي.

وأشار محيسن إلى تنفيذ فعاليات وبرامج ثقافية في سبيل الحفاظ على الهوية الفلسطينية، أبرزها الدوري الثقافي بين الجامعات والكليات في قطاع غزة، وإطلاق مشروع مدينة الثقافة الفلسطينية، وتأسيس مكتبةٍ عامة في النصيرات، وتمويل عددٍ من المبادرات الثقافية نفذتها المراكز الثقافية.

ولفت إلى تنفيذ عدد من برامج الدعم النفسي للأطفال في قطاع غزة، وزيارات دورية لأبناء الأسرى في سجون الاحتلال.

وأوضح أن الهيئة تسعى خلال الأشهر القادمة إلى تنفيذ مشاريع وبرامج في عدة مجالات وهي على النحو التالي:

- الإعلان عن دورة جديدة من برنامج القرض الحسن.

- إطلاق النسخة الخامسة من برنامج "دلني على السوق".

- تنفيذ معرض للكتاب.

- إطلاق برنامج المخيمات الصيفية لعام 2023.

- عقد مؤتمر الثقافة الفلسطينية.

- تنظيم معرض البازار التراثي.

- تنفيذ مهرجان للأفلام القصيرة.

- إطلاق مسابقات أدبية وفنية في مجالات متعددة في القصة القصيرة الشعر العربي الخط العربي الكاريكاتير الانشاد المديح النبوي الفلكلور الشعبي.

- إطلاق مسابقة لاختيار أفضل مؤسسة ثقافية.

- استكمال تشكيل المجلس الشبابية للهيئات المحلية.

- برنامج المبادرات الشبابية المجتمعية (تعزيز القيم والسلوكيات).

- اصدار مجلة مدارات.

- عقد سلسلة من البرامج والدورات والمحاضرات التدريبية.

- تنفيذ برنامج تدريبي على مستوى قطاع غزة في مجال المهارات الإدارية والقيادية.

- البدء بتجهيز مخيم الاخاء الشبابي.

- البدء بتجهيز أرض الكشافة.

المصدر : الوطنية