أعلن حراك المعلمين الموحد منتصف الليل، عن تجميد الإضراب، وكافة الفعاليات المعلنة من طرفه حتى تاريخ العاشر من سبتمبر/ أيلول المقبل، ومنح أمين سر اللجنة المركزية لحركة "فتح" جبريل الرجوب، الفرصة لتنفيذ المبادرة المعدلة التي قدمت والتي اعتبر أن عدم تنفيذ أول نقطة منها تتعلق بدمقرطة اتحاد المعلمين بما يكفل حرية الترشح والانتخاب، نقضًا لعمومها.

وأعلن الحراك انتظام الدوام في كافة المدارس بدءًا من اليوم الأربعاء، وعودة جميع المعلمين والطلبة إليها، والعمل وفق الخطة والمهام الموكلة إليهم.

وبين أنه سيقوم باتخاذ مواقف من أي إعلان للوزارة قد يشكل انتقامًا من المعلمين، ومنها تكليفهم ببرامج تعويض جائرة..

ووجه البيان شكره لأولياء الأمور وللطلبة والطالبات والحاضنة الاجتماعية والجماهيرية على مساندة المعلمين، موجهًا الحراك التحية للمعلمين لوقوفهم وثباتهم على حقوقهم.

وتنص المبادرة التي تم بناءًا عليها حل الأزمة إدخال ال 10% المتبقية من العلاوة المتفق عليها عام 2022، والبالغة 15% إلى موازنة 2023، وتنفيذها بحق أقصى في راتب شهر 2024/1، أو في حال انفراج الأزمة المالية، وتشكيل اتحاد ديمقراطي للمعلمين يكفل حرية الترشح والانتخاب في مدة أقصاها العاشر من سبتمبر/ أيلول المقبل، وضمان عدم لتعرض لأي معلمة أو معلمة لأي عقوبات مستقبلية على خلفية مشاركتهم في الإضراب والفعاليات، وإلغاء كافة العقوبات والخصومات التي صدرت سابقًا.

ورحب مجلس الوزراء باستجابة جميع المعلمين لدعوات الحكومة بالعودة للدوام المدرسي، حماية لأبنائنا وإنقاذا للعام الدراسي وخاصة دعوة رئيس الوزراء الدكتور محمد اشتية للمعلمين والمعلمات خلال جولته التفقدية التي قام بها إلى عدد من المدارس في محافظة رام الله والبيرة صباح أمس، وحواره الواضح والصريح مع المعلمين والمعلمات وتأكيده على أهمية انتظام العملية التعليمية بما يحفظ حق أبنائنا في التعليم، وبما يصون حقوق وكرامة المعلمين.

جاء ذلك في بيان صادر عن المجلس الليلة أشاد فيه بكافة الجهود التي بذلت طيلة الأسابيع الماضية لإنهاء الأزمة وخاصة من قبل اللجنة المركزية لحركة "فتح"، ممثلة بأمين سر اللجنة جبريل الرجوب، والفصائل الوطنية، وأمناء سر الأقاليم في المحافظات، ومنظمات المجتمع المدني، ومجالس أولياء الأمور؛ الذين دعوا الآباء والأمهات لمرافقة أبنائهم وبناتهم إلى المدارس صباح اليوم، لضمان انتظام العملية التعليمية.

وأكد البيان على أن الحكومة استجابت لمطالب المعلمين تقديرا منها لدورهم في تعليم أبنائنا، وإعلاء لشأن العلم والمعلمين.

ووجه مجلس الوزراء التحية لجميع المعلمين وخاصة أولئك الذين لم ينقطعوا عن القيام بواجبهم وأداء رسالتهم المقدسة.

وأكد البيان أن رئيس الوزراء أوعز بتشكيل لجنة خاصة لاستخلاص الدروس والعبر من الإضراب؛ الذي طال أمده، لأنه أخذ منحى سياسيا لا مطلبيا، بعد أن استجابت الحكومة لجميع الحقوق المطلبية للمعلمين.

وأشار البيان إلى أن العام الدراسي سيظل مفتوحا حتى انتهاء المقرر الدراسي، وتعويض الطلبة عما فاتهم من فاقد تعليمي، وفق الخطة الموضوعة من قبل وزارة التربية والتعليم بهذا الشأن.

المصدر : وكالات