تعمل رابطة أندية دوري السوبر الأوروبي "السوبر ليج" بكل جهد ودون كلل أو ملل من أجل إحياء فكرة المشروع من جديد بعدما توقفت بسبب الصدامات القوية مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا".

ما هو دوري السوبر الأوروبي أو السوبر ليج الأوروبي؟

دوري السوبر الأوروبي أو السوبر ليج الأوروبي هو مشروع بطولة أوروبية جديدة تشبه بحد كبير دوري أبطال أوروبا أعلن عنه 12 ناديا أوروبيا وهم ريال مدريد وبرشلونة ومان يونايتد وليفربول ويوفنتوس وميلان توتنهام ومانشستر سيتي وأرسنال وتشيلسي وأتلتيكو مدريد وإنتر وميلانو.

وبسبب الصدمات مع "يويفا" تراجع عدد من الأندية عن فكرة دعم المشروع ولم يتبق سوى ثلاثة أندية وهم ريال مدريد وبرشلونة ويوفنتوس.

الأندية المنسحبة عوقبت باقتطاع 5% من عوائدها في البطولات الأوروبية لموسم مع إلزامهم بالتبرع بمبلغ 15 مليون يورو لدعم مشروعات الشباب والأطفال في أوروبا، مع تهديد بخصم 100 مليون يورو في حال تلويحهم بالانفصال عن دوري  الأبطال مجددًا.

الثلاثي المتمرد أحيل إلى لجنة الانضباط لكن بحسب المحكمة القرار غير قانوني.

الأندية الثلاثة ترفض الاستسلام وتناضل من أجل السوبر ليج وترى موقفها الأفضل قانونيًا.

ما بين الأندية الثلاثة ويويفا يتأرجح مصير السوبر ليج؛ مصير سيحسمه صاحب النفس الطويل فالسباق ليس لمسافات قصيرة بل سباق لأصحاب النفس الطويل؛ ماراثوني.

وحول المقترح الجديد لدوري السوبرليج ، كشفت شبكة "بليتشر ريبورت"، عن المقترح الجديد الذي قدمته رابطة السوبر ليج، ليحل مكان مسابقة دوري أبطال أوروبا بنظامها الحالي.

وبحسب الشبكة، فإن مشروع السوبرليج الجديد يضم إقامة " السوبرليج " بمشاركة من 60 إلى 80 ناديا، مع تقسيم البطولة إلى دوريات متدرجة المستوى.

وأكد المشروع الجديد لـ " السوبرليج "، أن البطولة لن تضمن مشاركة أندية معينة بشكل دائم، وأن كل فريق سيلعب 14 مباراة كحد أدنى في الموسم.

ويتزعم مشروع " السوبرليج "، أندية ريال مدريد وبرشلونة الإسبانيين مع نادي يوفنتوس الإيطالي.

إلا أن الاتحادين الدولي "فيفا" والأوروبي "يويفا"، وقفا بكل قوة في أوقات سابقة للمشروع القديم للسوبرليج ، ووصل الأمر إلى عقوبات صارمة وتهديد اللاعبين بعدم الانضمام لمنتخبات بلادهم، للمشاركة في البطولات القارية والدولية الكبرى.

من جانبهـ هاجم خافيير تيباس، رئيس رابطة الدوري الإسباني (لا ليجا)، المقترح الجديد لإقامة بطولة " السوبرليج ".

ونشر تيباس صورة كاريكاتيرية عبر حسابه الرسمي على تويتر، مع رسالة تقول " السوبرليج مثل الذئب الذي يتنكر في صورة (الجدة) بأسنان وأنف كبيرة، في محاولة منهم لخداع الكرة الأوروبية".

وأضاف "يريدون إقامة البطولة من 4 دوريات، بالتأكيد المستوى الأول سيكون محجوزا لهم، مثلما الحال في مقترح عام 2019".

ولم يكتف تيباس بذلك، بل ألمح أن إدارة المسابقة الجديدة ستكون من نصيب الأندية الكبيرة، التي تقف خلف هذا المشروع.

 

المصدر : الوطنية