أعلنت مصادر فنية أمس الإثنين، وفاة الفنان الأردني أشرف طلفاح في مصر، بعدما تمّ نقله قبل ساعات إلى مستشفى قصر العيني، بعدما عثر عليه مالك الوحدة الفندقية التي يقيم فيها بمدينة 6 أكتوبر بمحافظة الجيزة مغشيّاً عليه بها.

وخلال ساعات من إعلان الخبر وتواتر أنباء مختلفة حول الأسباب، وبحسب مصادر مقربة، فإن الفنان تعرّضه إلى هبوط حاد في الدورة الدموية، وتوقّف في عضلة القلب ما تسبّب في وفاته بعد ساعات من نقله الى المستشفى.

وكان الجثمان قد تمّ نقله إلى ثلاجة الموتى في مستشفى قصر العيني، تحت تحفّظ جهات التحقيق، تمهيداً لإنهاء إجراءات نقله إلى بلاده، حيث تمّ تسليم جميع متعلّقاته التي كانت بحوزته إلى ذويه.

التقرير الطبي المبدئي أشار إلى أنّ جثمان الفنان الأردني أشرف طلفاح به علامات على الوجه والبطن والقدم اليسرى وورم باليد اليسرى وكدمات متفرقة بالجسم وجحوظ بالعينين واشتباه نزيف بالمخّ عند تناسق بؤبؤ العينين، واشتباه نزيف بالصدر واشتباه نزيف بالبطن.

وأضاف التقرير أنه تمّ قياس النبض والأكسيجين، ووجد عقار dmt بيد المريض، وهو مشتقات الفيل الأزرق، وتمّ تركيب أنبوبة حنجرية، وعند الوصول إلى المستشفى تم تركيب كانيولا وإعطاء أيبونيرفين وسحب معامل، وتبين أنه يحتاج إلى النقل لقسم السموم حتى فارق الحياة اليوم الإثنين.

وترددت أنباء حول فتح التحقيق مع الفنان الأردني المقيم في مصر منذر رياحنة، لوجود علاقة صداقة جمع بينه وبين طلفاح، ولرغبة الجهات الأمنية المصرية في الاستماع إلى أقواله، لكن تبين عدم صحة ذلك ولم يتم استدعاؤه للتحقيق حسبما أشيع.

وقالت وزيرة الثقافة في الأردن هيفاء النجار في بيان صحفي إنّ "الفنّ الأردني خسر فنانا مبدعا في عزّ عطائه، أسهم مع زملائه من الفنانين الأردنيين والعرب في قطاع الدراما التلفزيونية والسينمائية والمسرح ممثلا ومخرجا بتقديم أعمال إبداعية ومميزة.

وقدّمت التعازي لعائلة الفنان طلفاح خلال اتصال هاتفي مع نقيب الفنانين الأردنيين محمد يوسف العبادي، مؤكّدة أنّ "اسم الفنان طلفاح ومنجزه الإبداعي سيظل في ذاكرة أصدقائه من الفنانين"، وأكدت الوزيرة في بيانها أن وزارة الخارجية الأردنية "تتابع عن كثب حيثيات وتفاصيل الحادث والاعتداء الآثم الذي تعرض له الفنان طلفاح وأودى بحياته".

وكانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية قد تابعت حالة الفنان الراحل منذ علمها بإصابته وحتى رحيله، كما كانت وحدة مركز العمليات في الوزارة على تواصل مستمر مع السفارة الأردنية في القاهرة.

وأصدر سنان المجالي الناطق باسم وزارة الخارجية بيانا أكد فيه أن الوزارة على تواصل مع الأسرة من جهة والجهات الطبية والأمنية المصرية من جهة أخرى.

والفنان طلفاح هو ممثل معروف على الساحة الأردنية، تخرج من جامعة اليرموك عام 1997، وبدأ مسيرته الفنية عام 2006 من خلال الدراما التلفزيونية عبر مسلسلات مثل "راس غليص" و"الأمين والمأمون"، و"دعاة على أبواب جهنم"، و"الحسن والحسين" و"الرحيل".

المصدر : وكالات