أقرت الامانة العامة لنقابة الصحفيين، اليوم الثلاثاء، عدة خطوات لمتابعة قضية اغتيال الشهيدة شيرين أبو عاقلة في الجنائية الدولية، وبرنامج عمل يهدف لإنصاف الصحفيين في بيئة العمل في القطاعين العام والخاص.

وشكلت الأمانة العامة خلال اجتماع عقد برئاسة نقيب الصحفيين ناصر أبو بكر، في رام الله وغزة عبر تقنية الاتصال المرئي، مجموعات عمل للبدء بخطوات عملية بهدف إنصاف الصحفيين وصرف علاوتي مهنة الصحافة والمخاطرة، والتعاقد مع إحدى شركات التأمين لتوفير تأمين صحي للصحفيين وعائلاتهم ومركباتهم، وتنفيذ برنامج تدريبي للسلامة المهنية، ومطالبة كافة المؤسسات الإعلامية بضرورة توفير معدات السلامة المهنية .

وشكلت الأمانة العامة لجنة خاصة لمراجعة القوانين والتشريعات الإعلامية السارية في فلسطين ومن ضمنها قانون نقابة الصحفيين الاردني للعام 1952، الذي لا يلبي تطور مهنة الصحافة والبناء المؤسسي للنقابة، ومشروع قانون تنظيم  المهنة، على أن تقدم توصياتها في الاسبوع الأول بعد عيد الأضحى المبارك.

وأكدت الامانة العامة أنها ستواصل الحوار مع الحكومة بشأن صرف علاوتي مهنة الصحافة والمخاطرة، وستتعامل مع هذا الملف كأولوية، لأن علاوتي طبيعة العمل والمخاطرة اقرت وصرفت لكثير من المهن ولم يتم انصاف الصحفيين بخصوصها .

وأوضحت النقابة أن برنامج السلامة المهنية سيبدأ خلال الشهر المقبل ويستهدف بشكل أولي المراسلين والمصورين الميدانيين، الذي يتعرضون لاستهداف مباشر من قبل جيش الاحتلال الاسرائيلي.

وكلفت الأمانة العامة لجنة خاصة للتعاقد مع إحدى شركات التأمين لتوفير تأمين صحي وللمركبات للصحفيين وعائلاتهم، والمباشرة به الشهر المقبل، وحصر الصحفيين المعنيين بهذه الخدمة.

كما استعرض الاجتماع  استحقاقات فوز فلسطين بمنصب نائب رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين.

المصدر : الوطنية