تزايدت المطالبات من قبل الصحفيين الفلسطينيين لإجراء انتخابات لنقابتهم في كافة مناطق الوطن "القدس والضفة وغزة" أسوة بانتخابات نقابة المحامين والصيادلة والمهندسين التي جرت في الفترة الأخيرة.

وأشاد الصحفيون في منشورات ومدونات وتغريدات لهم عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة بالتجربة الانتخابية الديمقراطية في عدد من النقابات في فلسطين، مطالبين بأن تشمل نقابتهم وأن يعيشوا هذه التجربة الغائبة منذ سنوات بسبب الانقسام.

وطالب الصحفي محمد أبو شباب بضرورة إجراء انتخابات لنقابة الصحفيين من أجل أن يكون المجلس المنتخب حاضناً لجميع الصحفيين ويستطيع أن يدافع عن الجميع في وجه الانتهاكات المتزايدة بحق "السلطة الرابعة".

وقال أبو شباب في أحد منشوراته عبر مواقع التواصل "طوال مسيرتي الصحفية لعقدين من الزمن لم أشاهد صندوق انتخابات لنقابة الصحفيين ... في حين النقابات الأخرى شهدت فترات انتخابية منتظمة أفرزت قيادات وازنة ,, واستطاعت أن تحقق الكثير وخير مثال نقابة المحامين".

ولم يختلف رأي الصحفي جابر أبو جراد عمن سبقه، حيث أستغرب من صمت الصحفيين طوال السنوات الماضية عن حقهم في اختيار من يمثلهم في مجلس إداري نقابي منتخب.

وقال أبو جراد "لا ادري لماذا يبقي الصحفي صامت عن حقة في اختيار من يمثله في نقابة الصحفيين…اجزم بانه حان الوقت للمطالبة والضغط من اجل انتخابات نقابة الصحفيين".

من جهته، شدد الصحفي عامر أبو شباب أن انتخابات نقابة الصحفيين باتت مطلباً وطنياً وأخلاقياً ومهنياً وأنها يجب أن تقام أسوة بما جرى مع باقي النقابات.

وقال في منشور له "مبروك للمحامين.. بترفعوا الراس و عيب على نقابتي.. انتخابات نقابة الصحفيين .. مطلب وطني وأخلاقي ومهني".

في ذات السياق، علمت "الوطنية" من مصدر مطلع أن الأمانة العامة لنقابة الصحفيين عقدت اجتماعا مؤخراً ناقشت فيه المطالبات المتزايدة من قبل الصحفيين لإجراء انتخابات لنقابتهم.

وقال المصدر إن هناك إجماع في الأمانة العامة ومجلس النقابة وجموع الصحفيين بضرورة أن يعيشوا تجربة ديمقراطية من بوابة انتخابات حره لاختيار مجلس نقابة جديد يمثل الوطن أجمع "القدس والضفة وغزة".

وكشف عن زيارة مرتقبة لنقيب الصحفيين الفلسطينيين، والحائز مؤخراً على منصب نائب رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين ناصر أبو بكر، لقطاع غزة في الفترة القادمة من أجل إجراء لقاءات ونقاشات مع الجهات المختلفة تتمحور حول إنتخابات النقابة.

وأكد أن التوجهات الحالية تشير إلى أن الانتخابات ستكون في وقت قريب جداً (قبل نهاية هذا العام) وذلك مناط بطبيعة اللقاءات وفترة التمهيد والتحضير لها وصولاً إلى موعد إجرائها.

من جانبه، تحدث نقيب الصحفيين أبو بكر عن انتخابات النقابة مؤكداً على ضرورة إجرائها في أسرع وقت ممكن.

وقال أبو بكر  إنه يجب البدء بالتحضير لانتخابات النقابة، لإنجازها في أسرع وقت ممكن، وفي غضون الأشهر المقبلة، دون أي تأجيل أو إبطاء تحت أي ظرف، وفق النظام والقانون، وبالتشاور مع الجميع دون استثناء، لضمان جسم نقابي متماسك وقوي جامع، أمام المتطلبات والمسؤوليات الجسام القادمة والملقاة على عاتق النقابة.

 

 

 

 

 

 

 

المصدر : الوطنية - تامر عليان