أثارت سلسلة مطاعم ماكدونالدز استياء زبائنها في البرازيل لعدم توفيرها مراحيض منفصلة للسيدات والرجال واعتماد مرحاض واحد للجنسين.

وبدأ الجدل المثار حول سلسلة المطاعم العالمية حين تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في البرازيل مقطع فيديو تم تصويره في مطعم ماكدونالدز في باورو بولاية ساو باولو بمرحاضٍ مخصص للجنسين.

ويمكن سماع امرأة يبدو أنها التقطت مقطع الفيديو وهي تشكو: "هذا سخيف! يستخدم الأطفال هذه الحمامات. هذه شيوعية في مدينتنا باورو، إنه أمر مخز!".

 

 

من جهته علّق رئيس بلدية باورو سولين رويم على تويتر إن الفيديو تسبب في عاصفة من هذا القبيل لدرجة أن مسؤولي الصحة زاروا المطعم و"وجدوا أن اللوائح الصحية للبلدية لم يتم احترامها".

وفقًا للقانون المحلي، يجب "فصل الحمامات وتحديدها، واحدة لكل جنس"، وتم منح ماكدونالدز أسبوعين للامتثال للائحة أو مواجهة غرامة أو إغلاق المطعم.

وأوضحت شركة ماكدونالدز في بيان لها أنها كانت تحاول خلق مجالات "دمج واحترام" بحيث "يشعر الجميع بالترحيب لاستخدام" الحمامات.

وقالت سلسلة مطاعم الوجبات السريعة إنها تتعاون مع السلطات "لتلبية معايير معينة"، لكن القضية أثارت غضب المحافظين في بلد أصبحت فيه الأسئلة المتعلقة بالنوع الاجتماعي موضوعًا ساخنًا منذ أن تولى الرئيس اليميني المتطرف جاير بولسونارو - الذي غالبًا ما يتهم بالتمييز على أساس الجنس ورهاب المثلية - السلطة قبل ثلاث سنوات.

المصدر : وكالات