تحتفل المملكة العربية السعودية في 23 سبتمبر بعيدها الوطني الـ91، وهو اليوم الذي تم فيه توحيد المملكة وتغيير اسمها من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية.

ويتبادل الشعب السعودي التهاني في هذا اليوم ويعتبروه عرسًا وطنيًا، كما تقام فيه احتفالات ترفيهية والحفلات الموسيقية ويطلق فيه الألعاب النارية في الكثير من المدن السعودية.

ومثل كل عام، تشهد منصات التواصل الاجتماعي ممارسات ومظاهر احتفالية "غريبة" و"مسيئة" لهذا اليوم.

آخر هذه الممارسات الغريبة، قيام أحد مشاهير "تيك توك" في السعودية بشرب 91 كاسة شاي دفعة واحدة بمناسبة اليوم الوطني الـ91.

 

وسخر رواد موقع التدوين "تويتر" من فعل المشهور ووصفوه بـ"السخيف" كما تناقلوا صور "طريفة" لما قالوه "صورة مسربة من غرفته وقد بلل فراشه بسبب شربه كمية كبيرة من السوائل.

 

 

كما ظهرت مقاطع وصور لأشخاص جسدوا الاحتفاء باليوم الوطني الحادي والتسعين بطريقة مسيئة لا تعبر عن حب الوطن، وإنما بغرض الشهرة وتحقيقًا لمصالحهم الشخصية.

من جهته قال المحامي أحمد المحيميد أن مخالفات اليوم الوطني السعودي ستوقع على الأشخاص عقوبات صارمة هذا العام.

وقال المحيمي أن الممارسات السلبية وغير القانونية مجرمة في اليوم الوطني وغيره، إلا أنها تشدد في المناسبات العامة والتي يساء استغلالها لتحقيق الربح المادي أو الشهرة، أو لأغراض مختلفة، مشيرًا إلى أن القانون كان لها بالمرصاد.

وأشار إلى أن المخالفات تنوعات في اليوم الوطني، بينها التعاملات الإلكترونية، والإعلانات التجارية المضللة، بالإضافة إلى إهانة العلم السعودي والتي تصل عقوبتها إلى السجن عامًا وغرامات مادية.

وأكد أن مخالفة الذوق العام، تصل غرامتها إلى 6 آلاف ريال، مشيرًا إلى الجرائم الإلكترونية عبر إساءة استخدام الجوال، بالإضافة إلى جرائم التحرش عليها عقوبات مشددة.

المصدر : وكالات