دشنت وزارة الصحة بغزة محطة انتاج الاكسجين بجمع الشفاء الطبي ضمن جهود تعزيز مواجهة جائحة "كورونا" ومشروع الاستجابة للاحتياجات الصحية الطارئة الناتجة عن الجائحة في غزة وبتبرع من جمعية العون الطبي للفلسطينيين MAP وتمويل من الصندوق الانساني للأرض الفلسطينية المحتلة.

وأوضح وكيل وزارة الصحة يوسف أبو الريش أهمية هذه المحطة الجديدة والتي تأتي في الوقت الذي نمر في عين العاصفة واشتداد الموجة الثانية من الجائحة، وبالتالي ازدياد معدل امدادات الاكسجين في أقسام العناية المركزة للحالات الخطيرة والحرجة.

وأشار إلى أن الوزارة تسعى وبكل طاقاتها وبالتعاون مع المؤسسات الشريكة الداعمة إلى رفع جهوزية المرافق الصحية المخصصة لتقديم الرعاية السريرية للمرضى، وتمكين الطواقم الصحية من تقديم الخدمة المناسبة.

 وتوجه أبو الريش بالشكر والتقدير لجمعية العون الطبي للفلسطينيين MAP والصندوق الانساني للأرض الفلسطينية المحتلة على هذا الدعم المقدر والاستجابة إلى الاحتياجات الصحية.

بدورها، أشارت مدير مكتب جمعية العون الطبي للفلسطينيين MAP فكر شلتوت الى أن المحطة ستساعد وبشكل كبير من تلبية احتياجات أقسام العناية المركزة بمجمع الشفاء الطبي من أجل تقديم الرعاية الطبية لمصابي كوفيد وانقاذ حياتهم، موضحة أن المشروع يأتي في إطار المتابعة المستمرة والمتواصلة مع وزارة الصحة في تعزيز جهوزية عمل الأقسام.

فيما ذكر مدير عام الهندسة والصيانة بسام الحمدين أن القدرة الانتاجية للمحطة الجديدة والتي تم توريدها ضمن 3 محطات أخرى تبلغ 470 لتر في الدقيقة، ما يمثل تعزيز الطلب على الأكسجين في ظل ارتفاع عدد الاصابات في قطاع غزة.

بدوره، قال مدير عام التعاون الدولي بالوزارة عبد اللطيف الحاج بأن المحطة الجديدة تأتي تتويجا للجهود التي تبذلها وزارة الصحة في تعظيم الجهوزية وفق تطورات الحالة الوبائية في قطاع غزة، ومحصلة لعمل مشترك مع الجهات المانحة وخاصة جمعية العون الطبي للفلسطينيين MAP والصندوق الانساني للأرض الفلسطينية المحتلة.

 

 

المصدر : الوطنية