أدى إعلان خبر وفاة الناشطة المصرية سارة حجازي التي دعمت المثليين وطالبت بحقوقهم، لضجة كبيرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي بين الكثير من رواد ونشطاء الفيس بوك وتويتر الذين اعتبروها ملحدة والبعض الآخر كافرة .

هل سارة حجازي ملحدة :-

الإلحاد بمعناه الواسع هو عدم الاعتقاد أو الإيمان بوجود الآلهة، وبالمعنى الضيق، يعتبر الإلحاد على وجه التحديد موقف أنه لا توجد آلهة.

عموماً يشير مصطلح الإلحاد إلى غياب الاعتقاد بأن الآلهة موجودة، ويتناقض هذا الفكر مع فكرة الإيمان بالله أو الإلوهية، إذ أنّ مصطلح الإلوهية يعني الاعتقاد بأنه يوجد على الأقل إله واحد.

ساره حجازي بأفكارها كانت ملحده ومثليه وبتدعم التحرر، انتحرت تاركة رساله أن العالم كان قاسي معاها .

هل يجوز الترحم على المنتحر :-

المنتحر ـ وهو قاتل نفسه ـ قد ارتكب ذنباً عظيماً وكبيرةً من أكبر الكبائر، لشدة ما ورد فيه من الوعيد، قال تعالى: ( ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيماً) وقال النبي صلى الله عليه وسلم. فيما رواه الشيخان بروايات مختلفة . عن ثابت بن الضحاك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من حلف بملة غير الإسلام كاذباً متعمدا فهو كما قال، ومن قتل نفسه بحديدة عذب بها في نار جنهم".

ومن أقدم على قتل نفسه فهو مرتكب لكبيرة من الكبائر، ومتعرض لعذاب الله، ولكن يجوز أن يترحم عليه، وأن يدعى له، كما يجوز تعزية أهله وأقاربه؛ لأنه لم يكفر بقتل نفسه.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

وقد ترك النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة على المنتحر ، عقوبةً له ، وزجراً لغيره أن يفعل فعله ، وأذن للناس أن يصلوا عليه ، فيسن لأهل العلم والفضل ترك الصلاة على المنتحر تأسيّاً بالنبي صلى الله عليه وسلم .

فعن جابر بن سمرة ررررضي الله عنه قال : ( أُتي النبي صلى الله عليه وسلم برجل قتل نفسه بمَشاقص فلم يصل عليه ) رواه مسلم ( 978

هل يجوز الترحم على المثليين :-

أجمع عدد من الفقهاء على أن أي شخص مثلي ويعترف بالمثليه ويجهر فيها ويغير فطرة الكون لا يجوز الترحم عليه .

 

المصدر : وكالات