كثر الحديث في وسائل الاعلام العربية والعالمية عن صفقة القرن خلال الساعات الماضية ، والتي تعتبر تحول سياسي وخطر كبير للفلسطينيين ومكسب كبير لإسرائيل ، فما هي صفقة القرن الفلسطينية ، وما هي أهم بنودها ؟! .

صفقة القرن أو خطة ترامب للسلام هي اقتراح،  أو خطة سلام تهدف إلى حل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني، أعدها رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب.

وتشمل الخطة إنشاء صندوق استثمار عالمي لدعم اقتصادات الفلسطينيين والدول العربية المجاورة، ومن المتوقع أن يطرحها جاريد كوشنر صهر ترامب مساء اليوم الثلاثاء .

تنص خطة "السلام" الإسرائيلية الفلسطينية المقترحة في صفقة القرن من طرف إدارة ترامب في البيت الأبيض على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وخصمه، زعيم حزب "أزرق-أبيض" بيني غانتس على منح السيادة الإسرائيلية الكاملة في جميع أنحاء القدس لإسرائيل بضم جميع مستوطنات الضفة الغربية التي يزيد عددها عن 100 مستوطنة بهدف منع عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى إسرائيل بحسب ما ورد في تقرير بثه التلفزيون الإسرائيلي الخميس.

وتعتبر هذه الخطة "الاقتراح الأكثر سخاء" الذي تم تقديمه إلى إسرائيل، كما وأنها تتضمن كذلك إقامة "دولة فلسطينية رمزية" لا يمكن لأي زعيم فلسطيني أن يقبلها.

ما بات يعرف بصفقة القرن تتضمن كذلك منح السيادة الإسرائيلية في جميع أنحاء القدس، بما في ذلك المدينة القديمة مع الحفاظ على "تمثيل فلسطيني رمزي" فقط.

إذا قبلت إسرائيل الصفقة، ورفضها الفلسطينيون، فإن إسرائيل ستحصل على دعم الولايات المتحدة للبدء في ضم المستوطنات بإجراء أحادي.

الخطة ستمنح الفلسطينيين دولة، ولكن مقابل شروط تعجيزية تتعلق بتجريد قطاع غزة من السلاح وتخلى حركة حماس عن ذراعها العسكري، مع ضرورة إعتراف الفلسطينيين بإسرائيل كدولة يهودية عاصمتها القدس.

الفلسطينين أبدو غضبهم الكبير ورفضهم القاطع لبنوك وحيثيات صفقة القرن ، خارجين في مسيرات تنديدية رافضة لها منذ صباح اليوم الثلاثاء .

كما وأجمع الفصائل الفلسطينية رفضهم القاططع لصفقة القرن ، وأكدوا على عدم مشروعيتها وعدم التفاعل معها أو مع بنودها .

المصدر : وكالات