أتاحت منصة فيسبوك ميزة جديدة لمستخدميها من فئة "صناع المحتوى" حفاظًا على حقوقهم في النشر، حيث وفرت لهم "أتمتة الإجراءات" التي تمكنهم من منع انتشار المحتوى المقرصن بسرعة أكبر وأوسع.

وكانت فيسبوك قد أعلنت عن هذه الميّزة الجديدة التي تأتي ضمن "مدير الحقوق"، بعد أن كان صناع المحتوى يضطرون لاتخاذ إجراءات يدوية في كل مرة يتم فيها مطابقة مقطع فيديو مع آخر، الأمر الذي كان يعتبر صعباً في حال تمت القرصنة من مصادر متعددة.

وعملت المنصة حالياً على توفير أربعة خيارات تلقائية لصناع المحتوى، أهمها حجب إمكانية تحميل أي محتوى مطابق، والمطالبة بحصة من أرباح الإعلانات من مقاطع الفيديو المقرصنة، بالإضافة إلى إمكانية مراقبة مقاييس الفيديو مما يسمح للمالكين بالاطلاع على مستوى أداء مقطع الفيديو واتخاذ إجراءات مختلفة لاحقاً.

وتعد هذه الميّزة خطوة في الاتجاه الصحيح، لأنها تساعد أصحاب الحقوق في إدارة محتوى الفيديو وحمايته على نطاق واسع، وذلك على اعتبار ان قرصنة الفيديو أمر منتشر بشكل كبير على منصة التواصل الاجتماعي، بحيث تتم مشاركة مقاطع الفيديو والحصول على أرباح الإعلانات بدون وجود إسناد مناسب لصاحب الفيديو الأساسي.

المصدر : وكالات