"الثقة تضمن الاحترام والحب والسلام الدائم في العالم. و الثقة الجماعية هي بوابة للتقدم الاجتماعي والبشري. إن الثقة قوة، و  كذلك الاستقلالية الأخلاقية".  

هل الثقة هي شعور بالأمان؟ هل تزيد في الثقة بالنفس؟ ما معني  الثقة بالآخرين و ماذا نتوقع من شخص نثق به؟ ان أصل الكلمة لاتينية، تعني الفعل الذي يتعهد إليه المرء باعطاء شيئًا ثمينًا لشخص ما من خلال الوثوق به و منحه الثقة و حسن النية. تصبح الثقة ممكنة، عندما يشترك شخصان وفقًا لمبادئ المعيار المعتمد. لكل فرد الحرية، في الوثوق بالشخص الذي يعتبره أو مخلصًا. إنها مسألة حكم سواء كان صحيح ام لا تجاه شخص أو شراكة. عادة نضع ثقتنا في الشخص الذي يعيش على مقربة منا، وأيضًا بعد سنوات من الصداقة والاحتكاك. لكن الثقة هي أيضًا تمرين عقلي، يعني الإيمان بالأمانة و الولاء لشخص ما بعد عدة تجارب. الثقة هي أيضًا قيمة دينية مهمة، في التعاطف والتضامن والإيمان. ببساطة، عندما نمنح الثقة لشخص ما ، فإننا نخاطر أيضًا بوضع أنفسنا في موقف هش مقارنة بالشخص الذي قررنا منحه أسرارنا أو الأشياء الثمينة لدينا.

الشيء المهم الذي يجب فهمه هو، أنه ليس كل الناس متشابهين وليس لدينا جميعًا نفس مبادئ الحياة أو نفس المعتقدات. الثقة هي أيضًا عمل خير، ويمكن ربطه بالإيمان بفعل الأشياء جيدًا للآخرين ، خاصةً عندما يعلم المرء أسرار أحد المقربين منه. لذلك، فالثقة هي قيمة ومعيار مهم في العمل والقيادية ، لأنها تمكن من التقدم وتحقيق الأهداف. ومع ذلك، بدأت الثقة تاريخها في علم النفس الألماني في عام 1958 وسرعان ما انضمت إلى تخصصات العلوم الإنسانية، والمؤسساتية وبين الهياكل التنظيمية ، والثقة بين الافراد.

في التحالفات الاستراتيجية والروابط التنظيمية ، تم تصميم أشكال جديدة الآن لتسهيل الاتصال وحل المشكلات بين المسؤوليات الوظيفية وفقًا لمنظومة إدارية جديدة من خلال الشبكات والشراكات التي تمثل ميزة تنافسية وشكلًا من أشكال الازدهار عالمي. بالنسبة لـلفيكي وبنكر (1995)، يتم تبرير الثقة على أنها اعتقاد، أو أمل، أو تصور حدسي يمثل موردًا في إدراك الفرد. كل هذا يتوقف على الظروف والسياق، الذي قد يجد فيه المرء نفسه في حاجة إلى الوظيفة الطبيعية للثقة. لذلك فهي بمثابة التزام  بمغامرة، يمكن أن تكون للأفضل أو للأسوأ اعتمادًا على واقع متفائل. و يبقي كل شيء غير مؤكد لأننا لا نستطيع التأكد من مدي ثقة الناس من حولنا.

لا علاقة لذلك بالعقل، بل بمنح ثقتنا للمجهول. تمامًا مثل أي شخص آخر، لدينا نقاط ضعف ونحتاج إلى الاعتقاد بأننا لسنا وحدنا في هذا العالم. إن منح الثقة هو بالطبع اختيار شخصي، تشجعه شروط محددة جيدًا. ومع ذلك، هناك عوامل محفزة تدفع الأفراد إلى اختيار الصديق الموثوق به، سواء على المستوى العائلي أو الاجتماعي أو المهني. نحن نثق دائمًا في أولئك الذين نعرفهم جيدًا، بعد عشرة طويلة.

ومع ذلك ، فإن الثقة قيمة ضرورية للبعد الاجتماعي و التنمية المستدامة بما في ذلك الحد من الفقر، والإدماج الاجتماعي و حق المثابرة للجميع. يجب أن يثق الناس في حكوماتهم، بسبب ان ثقتهم ترتبط بتحقيق توقعاتهم. كما تقوم القيم المجتمعية المشتركة، على مبادئ المعاملة بالمثل والولاء والتعاون الجيد تجاه المصالح المادية الجماعية. يتم تعريف الثقة هنا، على أنها الإيمان بأن المؤسسة ستعمل بحسن النية وفقًا لمعايير الأصالة والثقة تجاه المواطنين  لاحترام تطلعات المجتمعات. هناك ثقة عندما يكون هناك تقدير للناس.

كما نمنح ثقتنا بكل ضمير، ونسحبها بعد خيبة أمل مع الأسف الشديد. في مبدأ الثقة، هناك نبني انفسنا والشعور بالاطمئنان تجاه الآخر الذي نحن على استعداد لمنح ثقتنا وتجربة الأمان العاطفي الذي نحتاجه. نشعر بالأمان عندما نتلقى الدعم  و نكون متأكدين من أن الشخص الذي منحناه الثقة يستحق. يمكن أن يتغير هذا السياق عندما يكون هناك تضارب في المصالح، ويمكن أن تتأثر علاقة الثقة وتنهار. كما ان الثقة تُبنى وتقوي مع رفاهية الإنسان، و تتناقص بحسب عدم الثقة بالآخر و أفعاله المشكوك فيها. ومع ذلك، فإن الثقة بالنفس لا تتشكل في العزلة الاجتماعية، بل على العكس من ذلك يتم استثمارها من خلال العلاقات الاجتماعية. و يتم تقييم قدراتنا أثناء التفاعل مع الآخرين ، وكذلك طموحاتنا و مدي امكانياتنا في الاتزام مع الآخرين. وبالتالي فإن التنمية البشرية والاجتماعية، هي نتيجة الرؤية والقيم المشتركة والثقة بين أفراد المجتمع.