صيدم: الاحتلال يدمر المسيرة التعليمية في فلسطين

تاريخ النشر : أخر تحديث : 2017-03-25 19:01:16

صيدم: الاحتلال يدمر المسيرة التعليمية في فلسطين

قال وزير التربية والتعليم العالي صبري صيدم، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تفرض تحديات في وجه التعليم والتنمية في دولة فلسطين، حيث تتعرض العملية التعلمية لتدمير من قبل سلطات الاحتلال والمستوطنين. وأكد صي

قال وزير التربية والتعليم العالي صبري صيدم، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تفرض تحديات في وجه التعليم والتنمية في دولة فلسطين، حيث تتعرض العملية التعلمية لتدمير من قبل سلطات الاحتلال والمستوطنين.

وأكد صيدم اليوم السبت خلال كلمته في المؤتمر الوزاري للتعليم من أجل التنمية المستدامة لمنطقة البحر المتوسط بقبرص، أن المعلمين والطلبة الفلسطينيين قدموا نماذج للتحدي والصمود الفلسطيني في مواجهة الاحتلال، مضيفاً أنهم قاعدة علمية للتنمية المستدامة واستثمارا يحرص عليه الشعب الفلسطيني لبناء دولة المستقبل.

وطالب بضرورة حماية المدارس من النزاعات المسلحة وإجراءات الاحتلال، وركز على حماية حق المقدسيين في التعليم في مدينتهم، وحقهم في اختيار مناهجهم الوطنية دون تعطيل.

وأقر المؤتمر خطة عمل للتعليم من أجل التنمية المستدامة في منطقة البحر المتوسط، والتي أخذت بعين الاعتبار كافة التطورات الإقليمية والدولية في السنوات الأخيرة، وإعادة النظر في كافة الاستراتيجيات ذات الصلة الخاصة بالتنمية المستدامة للمنطقة.

وعقد صيدم اجتماعا على هامش المؤتمر مع وزير التربية والثقافة القبرصي كوستاس كاديس، وركز على ضرورة تعزيز سبل التعاون في المجال التعليمي والثقافي بين الجانبين.

والتقى مدير معهد الأعصاب والجينات ملاس ستافروس، وبحث معه إمكانية محاكاة التجربة القبرصية في المجال المذكور، واستقبال طلبة فلسطينيين في المعهد.

والجدير بالذكر أن المؤتمر عقد بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، ومبادرة أفق 2020، وجامعة الدول العربية وعدد من منظمات الأمم المتحدة المتخصصة.



المصدر: وكالات