كرينبول يخاطب "الجمعية العامة" ويؤكد بأن إسرائيل تعيق الإعمار بغزة

تاريخ النشر : أخر تحديث : 2017-03-22 12:01:27

كرينبول يخاطب "الجمعية العامة" ويؤكد بأن إسرائيل تعيق الإعمار بغزة

 خاطب المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا"، بيير كرينبول، الجمعية العامة للأمم المتحدة، من قطاع غزة، مساء الاثنين، في اجتماع حضرته كافة الدول الأعضاء، حول التعهدات المالية لـ"أونروا" عام 2017، والتحديات ال

 خاطب المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا"، بيير كرينبول، الجمعية العامة للأمم المتحدة، من قطاع غزة، مساء الاثنين، في اجتماع حضرته كافة الدول الأعضاء، حول التعهدات المالية لـ"أونروا" عام 2017، والتحديات التي تواجهها في قطاع غزة، والضفة الغربية، ولبنان، وسوريا، والأردن.

ورافق كرينبول، خلال حديثه عبر "الفيديو الكونفرس" للجمعية العامة للأمم المتحدة، ثلاثة من طلبة مدارس "أونروا" وهم: رزان ضابوس، وأحمد المدهون، ورؤى قديح.

وقال كرينبول إن تحديات كبيرة تواجه "أونروا" وأن عملياتها ستستمر إلى أن تحل قضية اللاجئين الفلسطينيين حلا عادلا، مؤكدا أن "أونروا" تتعهد بالدفاع عن حقوق اللاجئين الفلسطينيين وحياتهم بكرامة.

وشكر كرينبول الدول المضيفة للاجئين والدول المانحة، وخص بالشكر كندا لاستئنافها الدعم لميزانية "أونروا"، مطالبا دول العالم بتوسيع دعمها وخدمة أكثر من 5.3 مليون لاجئ فلسطيني.

وقال إنه يسمع كثيرا أن "العالم مل أو تعب"، مضيفا: "أود أن أقول للعالم إنني لم أشاهد لاجئا فلسطينيا واحدا يرغب في أن يكون لاجئا، وأن فعلا من تعب من الظلم هم اللاجئون الذين يجب أن يكون لهم حلا سياسيا يضمن لهم كرامتهم وحقوقهم".

وحول قضية الإعمار، جدد كرهينبول اتهامه لإسرائيل بتأخير عملية الإعمار عبر رفضها الموافقة على أسماء أرسلت إليها منذ شهور، وأن آلية إدخال مواد البناء إلى غزة يجب أن يعاد النظر فيها لرؤية الإيجابيات والسلبيات، وأنه لا يمكن أن تستمر عملية إعادة إعمار غزة إلى الأبد.

وحول العلاقة مع اتحاد الموظفين، قال إنه ينتظر نتائج اللجنة التي تم تشكيلها للنظر في الخلافات الحادثة وهي تعمل الأن ولم تنته من عملها.

وأضاف أن هناك محادثات تتقدم حول الشراكة مع البنك الدولي، وأن جهودا كبيرة تبذل مع الدول الأعضاء والأمين العام للأمم المتحدة حول استقرار الوضع المالي لـ"أونروا".



المصدر: الوطنية